رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محمد مشالي "طبيب الغلابة" سخر حياتة لخدمة المحتاجين.. ونشطاء: سيظل معيارا للأخلاق

محمد مشالى طبيب الغلابة
محمد مشالى طبيب الغلابة

سخر حياتة لخدمة الفقراء والمحتاجين في مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية، وظل لسنوات طويلة يعالج آلامهم، بمقابل لا يتخطى الـ10 جنيهات للكشف الطبي، حتى عرف في المجتمع بـ" طبيب الغلابة"، أنه الدكتور محمد مشالى، الذي توفي فى الساعات الأولي من صباح اليوم الثلاثاء 28 يوليو 2020.  

 

اقرأ أيضًا..الزمالك ينعى الدكتور مشالي "طبيب الغلابة"

 

وقال مغردون، إن مصر فقدت أعظم طبيب على وجه الأرض، مشيرين إلى أن الدكتور محمد مشالى قيمة إنسانية سخر حياتة لخدمة الفقراء والمساكين، لتخفيف الآم المواطنين، وعلاج اوجاعهم، قائلين:" اللهم عوضنا بمثله، وأجزه الحسنى وأجعله مثواه الجنه".

وأكد أخرون، أن الدكتور الراحل محمد مشالى فخر للإنسانية، داعين المولى عز وجل يقبلة من الصديقين والأبرار، مرددين أدعية:"اللهم أدخله  جنه الفردوس بلا حساب ولاسابقة عتاب بحق طيب إنسانيته ورقى عطاءه وتفانيه بعمله وقناعته برزقه والبر بالفقراء بوصية والده اللهم إجعله مع الأنبياء و الصديقين والأبرار وورثة العلماء، اللهم منحته جزء من علمك فى الحياة فأرزقه طيب المقام بالجنان".

وأضافنشطاء، أنه عمل على مدار حياتة لتقديم الخدمة الطبية بـ 10 جنيهات، وكان يجرى تحاليل دم وبول من ضمن الكشف، لافتين إلى أن الدكتور مجدى يعقوب ومحمد مشالى سيظلون المعيار الأخلاقي والنبل لمهنة الطب التى حولها البعض إلى استثمار لجمع المال وتكوين ثروات طائله.

نشأة الدكتور محمد مشالى

ولد محمد عبد الغفار مشالي عام 1944 في محافظة

البحيرة، لأب يعمل مدرس، وانتقل مع والده إلى محافظة الغربية، واستقر مع أسرته هناك.

 تخرج الدكتور محمد مشالة من كلية الطب قصر العيني في القاهرة فى الخامس من يونيو عام 1967، وتخصص في الأمراض الباطنة وأمراض الأطفال والحميات، ليعمل في عدد من المراكز والوحدات الطبية بالأرياف التابعة لوزارة الصحة المصرية في محافظات مختلفة.

 

اقرأ أيضًا..بعد رحيله عن عالمنا.. معلومات لا تعرفها عن "طبيب الغلابة"

 

افتتح محمد مشالى عيادتة الخاصة في طنطا  عام 1975، وتكفل برعاية أخوته وأبناء أخيه الذي توفي مبكرا وتركهم له، ولذلك تأخر في الزواج.

أبناء طبيب الغلابة

 أنجب الدكتور محمد مشالى 3 أولاد تخرجوا جميعًا من كلية الهندسة، وظل لسنوات طويلة يخصص قيمة كشفه الطبي في عيادته لا تزيد عن 5 جنيهات، وزادت أخيرا لتصل إلى 10 جنيهات، وكثيرا ما يرفض تقاضي قيمة الكشف من المرضى الفقراء، بل ويشتري لهم العلاج في كثير من الأحيان.