رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دواء فيروس كورونا.. ديكساميثازون و هيدروكسي واختراع بريطاني الأبرز

دواء فيروس كورونا
دواء فيروس كورونا

بلغت أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد 8 مليون فيما راح ضيحته أكثر من 440 ألف شخص، وقد كثر التحدث عن اختراع دواء فيروس كورونا ونقدم إليكم كل العقاقير التي تناولها وسائل الإعلام.

 

ديكساميثازون

كشفت وسائل إعلامية روسية، أن الحكومة بدأت في استخدام ديكساميثازون لعلاج المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا المستجد، لكنها لا تعتبره دواء لكل داء ضد كوفيد 19.

أصبح ديكساميثازون، الستيرويد رخيص الثمن والمستخدم على نطاق واسع ، أول دواء يظهر أنه قادر على إنقاذ حياة مرضى فيروس كورونا المصابين بأمراض خطيرة في ما قال العلماء إنه إنجاز كبير في جائحة فيروس كورونا، ويستخدم هذا العقار منذ الستينيات لتقليل الالتهاب في أمراض مثل التهاب المفاصل ، خفض معدلات الوفيات بنحو الثلث من بين أكثر المصابين بأمراض فيروس كورونا الذين تم إدخالهم إلى المستشفى.

 

هيدروكسي كلوروكين

ولا يزال دواء هيدروكسي كلوروكين المستخدم لعلاج المالاريا يتم تجربته بين الفرنسيون لعلاج مرض كوفيد-19.

وقال الدكتور أنطوان أشقر، أخصائي أمراض الرئة والتنفس، إنه يصعب تحديد فعالية هذا الدواء بسبب نتائج الدراسات المتضاربة، بالإضافة إلى أن المنهجيات المستخدمة في هذه الدراسات مختلفة. ولم تكن نتائج دراسة ديسكفري التي طال انتظارها كافية حتى الآن، لذلك يصعب تحديد فعالية

هيدروكسي كلوروكين.

 

تقنية بريطانية جديدة

بدأ علماء بريطانيون، اللجوء إلى دواء تجريبى وتقنية بسيطة لعلاج مرضى الحالات المبكرة من فيروس كورونا فور ظهور الأعراض عليهم.

وتعتمد تلك التقنية على إيصال دواء إلى الرئتين عبر بخاخة، بعد فترة وجيزة من ظهور الأعراض على المريض، قبل الدخول فى المضاعفات الخطيرة.

تستخدم التقنية المعروفة فى أوساط مرضى الأمراض التنفسية، دواء تجريبيا يعزز جهاز المناعة، ويحتوى على بروتين يسمى "إنترفيرون بيتا" عادة ما يتنجه جسم

الإنسان عند الإصابة بعدوى فيروسية.

 

عقار صيني

استخدم عقار الجديد من تطوير جامعة بكين، ويأمل العلماء أن يكون قادرا على تقليل فترة الإصابة بالمرض، بالإضافة إلى توفير مناعة ضد الفيروس، بحسب ما أوضحته صحيفة "الشرق الأوسط".

وقال ساني شي، مدير مركز بكين للإبداع المتقدّم في علوم الجينوم إن العقار نجح في مرحلة الاختبارات التي أجريت على الحيوانات.

أضاف "عندما حقنّا الفئران المصابة بأجسام مضادة محيّدة، انخفض الحمل الفيروسي بعامل قدره 2500، وهذا يعني أن لهذا العقار المحتمل تأثيرا علاجيا".

 

دواء أمريكي

أوضحت شركة أدوية أمريكية في ولاية كاليفورنيا إنها تمكَّنت من تحقيق اختراق كبير في مجال البحوث العلاجية المتعلقة بفيروس "كورونا" وبثت موجة من الأمل بشأن علاج حقيقي وفعال للفيروس ستتمكن من طرحه قريباً.

وزعمت شركة الأدوية الأمريكية أنها اكتشفت علاجاً خارقاً يمكن أن يقضي على فيروس كورونا المستجد خلال أربع أيام فقط، مشيرة الى أن هذا العلاج يشكل اختراقاً كبيراً ومهماً في مجال مكافحة الفيروس، الذي أصاب ملايين البشر وتسبب في وفاة مئات الآلاف حول العالم منذ ظهوره بداية العام الحالي وانتشاره بصورة سريعة جداً ليتحول إلى جائحة عالمية.