عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقيب الفلاحين يكشف أسباب تراجع مساحات دوار الشمس

حسين عبدالرحمن ابوصدام
حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين: ان المساحه الزراعيه من دوار الشمس، والذي سمي بهذا الاسم لأنه  يتحرك  ناحية الشمس اينما ذهبت، تراجعت  من 73  الف فدان عام 1993 إلي اقل من 16 الف فدان هذا الموسم وهي مساحه قليله للغايه بالنسبه لمساحات الزراعات الصيفيه الاخري.

 

وأفاد ان تتعدي مساحات الزراعات الصيفيه 4.6 مليون فدان، لافتا إلى أن محصول عباد الشمس محصول مهم جدا نستورد منه نحو 75 الف طن  سنويا  لانتاج زيت عباد الشمس.

 

واضاف ابو صدام، ان الاسباب التي ادت إلي تقلص المساحه الزراعيه لمحصول عباد الشمس رغم اهميته كثيره اهمها ارتفاع مستلزمات زراعته وانتاجه من قيمه ايجاريه وايدي عامله ومبيدات واسمده مع تدني عوائده الاقتصاديه غياب الدورة الزراعيه ومحدوية الرقعه الزراعيه ومزاحمة محاصيل زراعيه استيراتيجه له علي الارض مثل الارز والقطن والذره والسمسم والطماطم اعتماد معظم العصارات والمصانع علي اللب المستورد وتدني اسعار المنتج المحلي ضعف التوعيه والارشاد بكيفية زراعة هذا المحصول وطرق تسويقه.

 

واوضح ابو صدام ان محصول عباد الشمس له اهميه كبيره لانتاج الزيوت التي نستورد منها نحو97% من احتياجتنا السنويه بالاضافه

الي فوائده الصحيه فهو يساعد في علاج السعال ويقوي جهاز المناعه ومفيد للحوامل فهو يساعد في وقاية الجنين من التشوهات ويقوي العظام.

 

وأشار إلي أن عباد الشمس يزرع في مصر  فى الفترة من مارس وحتى سبتمبر خلال ثلاث عروات وهى العروة الصيفية المبكرة: تزرع خلال مارس وابريل، بالإضافة إلى امكانية  زراعته محملاً على بعض المحاصيل الأخرى مثل البطيخ و الطماطم وأشجار الفاكهة الحديثه.

 

وتابع نقيب عام الفلاحين انه ولتشجيع المزارعين علي زيادة مساحات عباد الشمس علينا تطبيق قانون الزراعات التعاقدية لضمان التسويق باسعار مرضيه توفير الارشاد اللازم لمزارعيه والمبيدات والتقاوي اللازمه باسعار مناسبة والحد من عمليات الاستيراد لدعم المنتج المحلي ودعم زراعة عباد الشمس ونشر ثقافة الزراعة بالتحميل علي المحاصيل الزراعية الاخري.