عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آخرهم الأنبا رويس الأسقف العام .. هؤلاء أبرز ما فقدتهم الكنيسة الأرثوذكسية

البابا تواضروس أثناء
البابا تواضروس أثناء صلوات تجنيز الأنبا رويس بالعباسية

شهدت الكنيسة القبطية الارثوذكسية خلال الاونة الاخيرة العديد من الاحداث المتنوعة من احتفالات واعياد واحزان، وفقدت رموزًا ساهمت في اثرائها بالعديد من الانجازات والتعاليم والخدمات الرعوية المختلفه.

 

ومع تصاعد الازمة الاخيرة التي تمر بها مصر والعالم بصدد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، أصدرت اللجنة الدائمة بالمجمع المقدس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قرار اغلاق الكنائس وتعليق الصلوات ووقف الانشطة الطقسية واستثناء اكاليل مقصورة بعدد محدود من الحاضرين، واقتصار صلوات التجنيز على اسرة المنتقل فقط.

 

وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد " ابرز الاسماء التي فقدتها الكنيسة القبطية الارثوذكسية في الىونة الاخيرة.

 

وفاة نيافة الأنبا صرابامون

وودعت الكنيسة الارثوذكسية بعض الرموز البارزة فيها ومن بينهم  وفاة الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون عن عمر ناهز 83 عاما، في توفى فجر يوم الاحد الموافق 8 مارس الماضي، بعد حياة حافلة بالعمل والتدبير الروحي والعطاء والصلاة والمحبة.

 

موضوعات ذات صله:

في عيد رهبنته الـ60.. محطات لا تنسى في حياة الأنبا صرابامون

 

وُلد الأنبا صرابامون، في ٢١ فبراير ١٩٣٧ بإسم (عازر قليد بسطاورس)، ثم ترهبن بدير السريان العامر في ٨ ديسمبر ١٩٥٩ميلادية، ومر على هذا العلامة العديد من الاحداث والترقيات تمثلت أولها حين رُسم قسًا في ٢٤ في اير ١٩٦٣ ثم نال ترقيته الكهنوتية وسيّم قمصًا فى ١٩٦٧، وحين رأى مثلث الرحمات المتنيح قداسة البابا شنوده الثالث، في الانبا صرابامون خير مثال للأب الراعي تم رسمه أسقفًا على الدير في ١٧ يونيو ١٩٧٣، وفي في ٢٨ مايو ١٩٧٧م تولى رئاسته لدير الأنبا بيشوى.

 

الراهب القس رويس الأورشليمي

ثم أعلنت الكنيسة القبطية عن  رحيل الراهب القس رويس الأورشليمي كاهن كنيسة السيدة العذراء والقديس مارمرقس بالعاصمة اللبنانية "بيروت" عن عمر جاوز الـ ٥٨ سنة، ودوى لرحيل هذا الراهب الحزن في نفوس القباط إذ عاش فترة خدمة وتكريس في العراق لمدة ١٥ عام  وقدم حياة رهبانية ورعوية عامره إمتدت  الى٢٠ عام.

 

وُلد الراهب الراحل 24 ديسمبر عام 1961ميلادية بمحافظة المنيا، ووهب حياته لخدمة الكنيسة وتكرس بها  كشماس في العاصمة العراقية بغداد منذ عام ١٩٨٥ وحتى عام ٢٠٠٠، وفي ذات العام التحق بالدير  هناك في مارس ثم ترهب في ٢٩ سبتمبر 2005م.

 

 إقرا ايضًا:

لأول مره قبر السيد المسيح بالنور المقدس بدون مصلين

 

ثم توجه بعد ذلك إلى الكنائس القبطية التابعة لكرسي الأورشليمي وخدم في القدس من عام ٢٠٠٤ حتى ٢٠٠٦ ثم انتقل إلى الخدمة الكنسية بالناصرة حتى عام ٢٠٠٨ ثم خدم في مدينة أريحا حتى عام ٢٠١٠

ونال خلال خدمته بها درجة القسيسية وذلك في أحد التناصير الموافق ٥ أبريل ٢٠٠٩ ، ثم انتقل للخدمة بالكنيسة القبطية بلبنان حتى انتقاله الى الامجاد السماوية في 22ابريل الماضي.

 

 

رحيل القمص بيجول باسيلي مقار

 

وفي 28 أبريل الماضي رحل القمص بيجول باسيلي مقار، كاهن كنيسة القديس مارمرقس الرسول بفرانكفورت بألمانيا وهو أحد الرموز الكنيسة النابعة من أسرة عامرة بالخدمة الكنيسة فهو شقيق كل من الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي، والقمص كيرلس باسيلي بفلوريدا، والراهبة يوستينا أبو سيفين والراهبة أغابي أبو سيفين، وتاسوني أنجيل زوجة الراحل القمص بيشوي كامل. 

 

 

إقرا ايضًا:

في ذكرى رحيله..10 محطات لا تنسى في حياة البابا ألكسندريوس الثاني

 

نيافة الأنبا رويس الأسقف العام

 

ومع بزوغ شمس أمس الخميس 14 مايو الجاري، أعلن المحتدث الرمسي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية عن فاة نيافة الأنبا رويس الأسقف العام عن عمر ناهز 81 عاما  بعد رحلة عامرة من الخدمات والايد المدوده لرعاية الكنيسة وأبنائها.

 

وبحضور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قامت صلوات تجنيز ولحطات توديع هذا العلامة البارزة بالكنيةس البطرسية بالعباسية، وكان لرحيل الأنبا رويس دوى كبير فتلقت أسرته العديد من برقيات التعازي  المليئة بالحزن والاسي لحسارة هذا الوجه العريق.

 

إقرأ ايضًا:

ألحان وطقوس خاصة.. أبرز المعلومات العقائدية عن صلاة التجنيز في الكنيسة

 

وُلد نيافة الأنبا رويس بإسم (مختار فهمي المنياوي) بمدينة غمر 5 أكتوبر 1939 ميلادية، ثم ترهب بدير السريان بوادي النطرون 30اكتوبر عام 1963م باسم الراهب متياس السرياني، وسيم أسقفًا عامًا يوم 29 مايو 1977م، وحل الى السماء في هدوء هذا الاب الراعي بعد أن قضى في حياة الرهبنة ما يقرب من 57 عام منها 43 عام أسقفًا.