رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وحوي ياوحوي .. كورونا يطفىء أنوار فوانيس رمضان

فوانيس رمضان
فوانيس رمضان

أيام قليلة تفصلناعلى قدوم شهر رمضان الكريم، الذى ينتظره المسلمون على أحر من الجمر، والذي يحل في ظروف استثنائية على غير العادة، وذلك في ظل تفشي فيروس كورونا "كوفيد 19"، الذى اثار الذعر فى العالم.

 

وعلى الرغم من أن وباء كورنا قد أثّر على مختلف نواحى الحياة، ولكن المصريين ما زالوا متمسكين بعادتهم السنوية، حتى نراهم من بين المشاهد التى تلامس الفوانيس فى الشوارع التي تتميز بألوانها وأشكالها المختلفة والجاذبة.

 

ويعتبر الفانوس، وثيقة مرتبطة بالمصريين عند قدوم شهر رمضان المبارك، حيث تقوم الأسر بالتجهيز والترحيب والإعداد لرمضان، وتأتي أفراحهم الباهرة من خلال تعليق الزينة الرمضانية التي يعد أهم ما فيها فانوس الشهر المبارك، ولكن هذا العام بدا منطفئا فلم تستعد معظم الأسر لهذا الشهر نظرا لانشغالهم بمحاربة فيروس كورونا المستجد.

ويقدم "الوفد" أسعار فوانيس رمضان، بالعديد من المحلات بحى السيدة زينب رضى الله عنها وارضاها بمدينة القاهرة .

 

 

"مفيش بيع ولاشروه"، كلمات وصفت مأساة اصحاب محلات الفوانيس فى حالة لم يشهدها السوق المصرى طيلة ال40 عاما الماضية، فلم يكتفى فيروس كورونا بالقضاء على فرحة المصريين فحسب ولكن شن هجمته على الأسعار فقد زادت الأسعار بنسبة 50 % على البائعين بالتزامن مع ضعف حركة الاقبال على البيع والشراء للفوانيس فى البداية يقول محمد خالد ان صناعة الفوانيس موجودة منذ اعوام، حيث يهدف الفانوس لتلبية كل طلبات الجمهور، والترحيب بشهر رمضان الكريم، ولكن انتشار فيروس كورونا حطم أسواق الفوانيس مما اجبر المواطنين على العزوف على شراء الفوانيس.

 

واضاف خالد ان اسعار الفوانيس الصاج تتراوح بين 3 جنيهات وحتى ال33 جنيها مؤكدا انه كان يتم التحضير للشوادر قبل 3 شهور مشيرا الى ان

نسبة الاقبال ضعيفة جدا ولم تسجل نسبة تذكر حتى الآن.

 

واشار اسلام السيد احد البائعين ان الفانوس الصاج يبدأ من 15 جنيها وحتى 500 جنيه، والخشب من 10 جنيه وحتى 100 جنيه، والخيامية من 20 جنيها وحتى 120 جنيها، والخرز الملون من 20 وحتى 100 جنيه ، والخشب المزخرف من 90 وحتى 200 جنيه.

 

واكد السيد، انه حتى الآن لم تبدأ المحلات فى استقبال المواطنين حيث لم يتم التجهيز نظرا لوقف التصاريح من الحى بتجهيز الشوادر فى الشوارع حتى يضطر الجميع لانطفاء انوار بهجة الشهر الكريم مؤكدا انه بالتوزامن مع بداية شهر رجب من كل عام كانت تبدأالتجهيزات لعمل الشوادر .

 

واوضح عاشور علام احد البائعين أن اسعار الفوانيس هذا العام فى متناول الجميع فلم تزيد عن العام الماضى الا بنسب متفاوته مشيرا الى انه حركة الاقبال لم تذكر حتى الآن قائلا " الحركة واقفة ومفيش بيع".

 

وأشار علام الى ان حالة الذعرالموجودة حاليا اثرت بشكل كبير على حركة البيع مؤكدا على أن الايام المقبلة ستشهد حركة جيدة بالتزامن مع جهود الدولة فى القضاء على الفيروس اللعين .