رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يوضحون أهمية زيارة وزيرة الصحة إلى إيطاليا

هالة زايد- وزير الصحة
هالة زايد- وزير الصحة

في خطوة ليست بجديدة، بل جاءت في إطار دور مصر الرائد نحو الدول الصديقة في مختلف أنحاء العالم، لتثبت على مدار الزمان بأنها بلد الحضارة وتؤكد تضامنها الدائم وأنها لازالت تقدم يد العون لاشقائها في أوقات الأزمات والمحن، إذ تزور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان إيطاليا  حاملة رسالة تضامن من الرئيس السيسي للشعب الإيطالي.

 

وقد وجه الرئيس السيسي بإرسال طائرتين عسكريتين تحملان كميات من المستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير مقدمة من مصر إلى إيطاليا، وذلك في إطار العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إلى إيطاليا في ظل ما يشهده العالم من تفشي فيروس كورونا تأتي في إطار التضامن والوقوف معها في ظل العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين على كافة الأصعدة.

 

وأشار بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الهدف من الزيارة هو التأكيد على أن مصر قيادة وشعبا تقف مع إيطاليا في هذه المحنة، مما يزيد من تدعيم العلاقات المصرية الايطالية، مؤكدا أن إيطاليا من دول شرق المتوسط وبينهم علاقات متميزة على المستوى الاقتصادي والتجاري والسياحي والثقافي، فضلا عن أن هناك تبادل للبعثات بين البلدين.

 

وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن إرسال طائرتين عسكريتين محملة بالمستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير مقدمة من مصر لإيطاليا يعكس عمق الروابط بين الدولتين، ويعكس دور مصر المساند لها في هذه الأزمة، مؤكدا أن هناك تعاون بين البلدين للتنقيب عن الغاز في شرق المتوسط، على حد قوله.

 

ونوه السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن زيارة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إلى إيطاليا  تأتي في إطار التأكيد على قوة العلاقات بين القاهرة وروما ، حيث إنها تهدف إلى دعم العلاقات المصرية الايطالية على كافة الجوانب  في ظل مايشهده العالم من تفشي فيروس كورونا.

 

وأضاف بيومي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن إيطاليا من دول الاتحاد الداعمة لمصر

ولقضايا الشرق الأوسط، وتعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر، حيث أنها ساهمت في التعاون معها في الاكتشافات البترولية والغاز لتكون مصر مركز  إقليمي للطاقة في شرق المتوسط، فضلا عن أنها تساهم في مشروعات التنمية المصرية.

 

وذكر مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الزيارة تأتي في إطار تثبيت أواصر التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أنها تبعث رسالة إلى دول الاتحاد الأوروبي بأن مصر علاقاتها جيدة بكل دول الاتحاد مشيرًا إلى أن إرسال طائرتين عسكريتين محملة بالمستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير مقدمة من مصر لإيطاليا يؤكد على  عمق العلاقات بين البلدين، وأنها دائما الوقوف معها في أوقات الأزمات والمحن، على حد تعبيره.

 

ورأت النائبة مارجريت عازر، عضو مجلس النواب، أن زيارة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة لايطاليا مهمة للغاية، إذ أنها تأتي في إطار العلاقات القوية التي تربط بين القاهرة وروما، وتؤكد تضامنها مع الشعب الإيطالي في ظل ما يشهده العالم من انتشار فيروس كورونا.


وأوضحت عازر، في تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد"، أن مصر دولة محورية وعظمى رغم كل ما تمر بها من أزمات، ودولة دائما معطاءة وداعمة للإنسانية، مؤكدة أنها تمد يد العون لكل دول العالم، مما يبرز دورها المحوري في المنطقة لافتة إلى ان الزيارة تهدف إلى التواصل بين مصر وإيطاليا والتأكيد على أواصر التعاون بين البلدين في المجالات كافة.