رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانيون: الحكومة تُكافح كورونا بكل ما أُوتيت من قوة وتقارير الصحة تتسم بالشفافية

 أكد عدد من أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب، أن وزارة الصحة المصرية تتعامل بشفافية كبيرة مع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد Covid-19، من خلال التقرير اليومي الذي تصدره عن حالات الإصابة والوفيات، مشيرين إلى أن الحكومة تُكافح هذا الوباء بكل ما أُوتيت من قوة، كما أنها قامت بالعديد من الإجراءات الاحترازية لحماية المواطن المصري.

اقرأ أيضًا:

برلماني: تقارير الوزارة بشأن كورونا تتسم بالمصداقية وتتفق مع الصحة العالمية

لمكافحة كورونا.. طبيب يضع روشتة لتقوية الجهاز المناعي

 وأوضح البرلمانيون في تصريحات خاص لـ "بوابة الوفد"، أن الحكومة المصرية سلكت طريقًا قويمًا وجيدًا منذ حدوث أزمة فيروس كورونا، اتسم بالالتزام والحكمة، وتمثل في أداء أكثر من رائع ظهر في العديد من القرارات الحكيمة التي تدعوا للفخر.

اقرأ أيضًا: لمرضى القلب.. استشاري يقدم نصائح وقائية من العدوى كورونا

 وكان قد تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19، في أنحاء الصين، ثم قفز إلى جميع دول العالم، مسجلاً أرقامًا طائلة من الوفيات والإصابات، حتى وصل إلى مصر، وتسعى الدولة المصرية جاهدة للقضاء عليه وإنهاء هذه الأزمة، حيث اتخذت القيادة السياسية سلسلة من التدابير والإجراءات الاحترازية، كما تقوم وزارة الصحة بإصدار تقرير يومي يشتمل على عدد الإصابات والوفيات والحالات الإيجابية والسلبية ونسبة التعافي من هذا الفيروس.

 

 وفي هذا الصدد قالت الدكتورة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن التقرير اليومي الذي تصدره وزارة الصحة المصرية عن حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا Covid-19، داخل مصر، مطمئن ولا يدعو للقلق، حيث إن الزيادة اليومية تعتبر مناسبة للغاية مقارنة بعدد سكان مصر الذي يتخطى 100 مليون نسمة، مؤكدة على زيادة تحسن المؤشرات الإيجابية خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن التزام الشعب المصري بقرارات الحكومة.

 

وأضافت "شاكر"، أن الحكومة المصرية سلكت طريقًا قويمًا وجيدًا منذ حدوث أزمة فيروس كورونا، اتسم بالالتزام والحكمة، من خلال تنفيذ خطوات سليمة وتدريجية تمثلت في أداء أكثر من رائع وتبلورت في قرارات حكيمة تسعى الدولة عن طريقها إلى الخروج من هذه الأزمة بسلام وبأقل الخسائر الممكنة، لتؤكد مدى تحملها المسؤولية تجاه جميع أبنائها.

 

وأشارت "شاكر"، إلى دور المواطن المهم في تجاوز هذه الأزمة من خلال زيادة الوعي وتحمله المسؤولية، والبعد عن الأماكن المزدحمة، والحفاظ على النظافة الشخصية وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى لمنع انتشار المرض أو زيادة أعداد المصابين، بجانب الالتزام بقرارات الحكومة وتنفيذ الحظر، والابتعاد عن التجمعات والاختلاط.

 

 وأكدت عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن القيادة السياسية تقوم بمد جسور الثقة بين المواطن والحكومة، جاءت في قرارات سليمة ومواقف عديدة تدعو للفخر، حيث وضعت مصلحة المواطن المصري وأمانه في أول اعتباراتها، ووفرت له جميع السبل لتشجيعه على البقاء في المنزل خلال الفترة المقبلة، متوقعة زيادة نسبة الشفاء من هذا المرض اللعين والسيطرة على عدد الوفيات والخروج من هذه الأزمة دون خسائر كبيرة.
 
 من جانبها قالت الدكتورة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن وزارة الصحة المصرية تتعامل بشفافية كبيرة مع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد Covid-19، وبذلت كل الجهود الممكنة من أجل العبور من هذه الأزمة، كما أنها تعاملت أكثر

جدية من الدول الأوروبية، مشددة على ضرورة الالتزام بالإرشادات والإجراءات الحكومية الاحترازية، وأخذها على محمل الجد، من أجل الخروج من هذا الوباء بأقل الخسائر.

 

 وأضافت "ثابت"، أن مصر تعتبر من ضمن الدول الأقل إصابة بفيروس كورونا ، كما أنها سجلت في الأيام الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في عدد حالات الشفاء بحسب الأرقام الرسمية الصادرة من الوزارة، فضلًا عن دور القيادة السياسية الحكيمة ووزارة الصحة المصرية، الذي جاء في توفير جميع مستلزمات الوقاية والسلع والاستمرار في عمليات التعقيم، وتنظيم حملات الرقابة الدائمة على الصيدليات والأسواق لضبط الأسعار وتخفيف العبء عن المواطنين، إضافة إلى جهود الأطباء البواسل "الجيش الأبيض"، الذين لم يتخلوا عن دورهم في هذه الظروف الصعبة.

 

 وناشدت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، المواطنين بضرورة الالتزام بالقرارات الوزارية والابتعاد عن الاختلاط والتجمعات، وتعقيم وتطهير المنازل بصفة مستمرة، بالماء والكلور، وتجهيز الوجبات الصحية الغنية بالفيتامينات المساعدة لتقوية جهاز المناعة، والحفاظ على النظافة الشخصية على مدار اليوم، وتجنب النزول إلى الشوارع والبقاء فى المنازل على قدر الإمكان.

 بدوره قال الدكتور مجدى مرشد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن التقارير الصادرة بشكل يومي من وزارة الصحة المصرية عن فيروس كورونا المستجد Covid-19،  تتسم بالمصداقية وتتفق تماماً مع منظمة الصحة العالمية، والواقع المحيط، مثمنًا أداء الحكومة المصرية في هذه المرحلة العصيبة، الذي امتاز بالثبات والرزانة والتنسيق والعقل، واتخاذ الإجراءات الاحترازية بشكل تصاعدي ليس به مبالغات.

 

 وأكد مرشد، أن بث الطمأنينة في نفوس المواطنين، أفضل قامت به الحكومة المصرية وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدعم المواطن ومساندته لتخطي هذه المرحلة الصعبة، والذي جاء على عكس ما قامت به قيادات بعض الدول في تلك اللحظة من تدمير نفسية مواطنيها.

 

 ونصح عضو لجنة الصحة بالبرلمان، المواطنين بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية واستخدام المطهرات، وتنفيذ القرارات التي اتخذتها الحكومة والابتعاد عن التجمعات، وترك مسافة لا تقل عن متر ونصف بينهم، للسيطرة على المرحلة الثانية من انتشار الفيروس، وتجنب الوصول إلى مرحلة التفشي واعتلاء سهم الإصابات، كما رأينا في بعض الدول التي تهاونت بهذا الوباء العالمي.