رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وفاة حسني مبارك.. زيارات خارجية للراحل حول العالم

الرئيس الأسبق محمد
الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

رحل عن عالمنا اليوم الثلاثاء الرئيس الاسبق محمد حسنى مبارك، بعد معاناة لسنوات من المرض عن عمر يناهز 92 عامًا، ابن "كفر مصيلحة" بالمنوفية، الذي تولى حكم جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثين عام.

 

تابع مبارك السير في طريق السادات بعد اغتياله نحو بحث سبل السلام ، وكان للرئيس الراحل حسني مبارك العديد من الجولات الخارجية التي أجرها، خلال فترة حكمه والتي وصلت إلى 30 عام، وهذا ما ترصده "الوفد" خلال التقرير الاتي:-

 

مبارك في الهند

كان أبرز أستقبال خارجي للراحل حسني مبارك في دولة الهند، والتي شهد العالم ذلك الاستقبال الحافل لزعيمة الهند عام 1982 لرئيس محمد حسني مبارك، وبحث خلالها أولى اخلالها سبل التعاون المشترك بين الدولتين، كما شهدت سيرة مبارك منتدى الأعمال المصري الهندي الذي عقد بنيودلهي في 17 نوفمبر 2008، بحث خلالها سبل التعاون المشترك بني الدولتين وضورو مواجهة مشكلة العولمة في العالم الجديد وكيفية التعامل في القضايا الاقتصادية التي تتعرض لها البلدين.

 

موضوعات ذات صله:

وفاة حسني مبارك.. أهم قرارات الرئيس الأسبق خلال 30 عامًا

 

زيارة مبارك  إلى الكويت

وأعاد مبارك مصر إلى الحاضنه العربية عام 1989م، حيث لعب دورُا بارزُا في تأمين جبهة التحالف الدولي لتأمين جبهة الكويتعام 1991, ورطز جهده بعد ذلك لمتابعة عملية السلام وحاول في بداية حكمة على تحسين الاوضاع الاقتصادية والعلاقات الخارجية وسياسة الانفتاح،وتحقيق الاستقرار، وبخطى ثابته وبجهود داخلية وجارجية شارك مبارك في عدد من القمم و اللقاءات العالمية والعربية والإقليمية.

 

مبارك أول رئيس عربي ومصري يزور جنوب افريقيا

واستمر مبارك في بحث التعاون المشترك وتفعيل العلاقات الدولية الخاريجية من خلال مباحثات قمة الخرطوم والتي جمعته بالرئيس السوداني عمر البشير وكانت أولى زيارة رئيس عربي ومصري إلى عاصمة جنوب السودان "جوبا"، وتناولا خلالها عدد من الموضوعات العربية والقضايا المشتركة، وذهدت هذه الزيارة جلسته مع سيلفا كير النائب الأول للبشير ورئيس حكومة الجنوب.  

 

 

وكأول رئيس عربي و مصري في جوبا، بحث الراحل و نائب البشير، مشكلة دارفور وسبل تحقيق السلام الشامل في جنوب السودان، وكيفية دفع التنمية والمشروعات المشتركة، و عكست هذه الزيارة كما أكدت لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب برئاسة الدكتور سعد الجمال أن الرئيس مبارك للسودان تركًا انطباعًا بعمق العلاقات بين البلدين. تلقي الرئيس محمد حسني مبارك 4 فبراير 2008 دعوة لزيارة جنوب إفريقيا سلمتها وزيرة خارجية جنوب أفريقيا "نكوسازارا ديلاين" التي تلقت الرئيس مبارك وناقشت معه عدد من الموضوعات المشتركة بإعتبار مصر هي الدولة صاحبه الريادة الافريقية بالإضافة إلى تحقيق السلام والاستقرار ودفع عملية التنمية في القارة.

 

 إقرا ايضًا:

صفحات المشاهير تتشح بالسواد بعد وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك

 

لقاء مبارك مع خوان كارلوس

وعقد مبارك لقاءً بارزًا مع الملك الاسباني خوان كارلوس، 6 فبرار من 2008م تركزت حول قضايا المنطقة والتعاون الاورومتوسطي، وسبل تدعيم العلاقات المصرية والاسبانية في مجالات متنوعة، وفي مارس من ذات العام استقبل الراحل سبجينو برجينسكي مستشار الأمن القومي الامريكي الأسبق وجيمس رئيس مؤسسة زائد الامريكية للأبحاث.

 

لقاء مبارك ومدير المخابرات المركزية الامريكية

ولعل أبرز هذه اللقاءات التي جمعت الرئيس الراحل بمقر رئاسة الجمهورية بالقاهرة، مايكل هايدين مدير المخابرات المركزية الامريكية، ومارجريت سكوبي سفيرة الولايات المتحدة الامريكية والوفد المرفق للمسئول الامريكي.  

اجتماع مبارك ووزيرة الخاريجية الامريكية كونداليزا رايس

واجتمع الرئيس مبارك مع كونداليزا رايس وزيرة الخاريجة الاميريكية إذ أكد هذا اللقاء على ضرورة وقف الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني وبالخصوص على قطاع غزة والجهود المبذولة لإحياء عملية السلام، وفي 13 ابريل 2008، أجرى اريس مباحثات خارجية مع نبية بري رئيس مجلس النواب اللبناني بالقاهرة.

 

 

دور مبارك في المباحثات الثنائية بأبو ظبي

.خلال حكمه عقد الرئيس عدد من المباحثات تمثلت أبرزهم في المباحثات الثنائية في أبو ظبي جمعت بينه بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة

الإمارات الأسبق.

 

لقاء مبارك مع ساركوزي

كما ترأس مبارك اللقاء الخارجي الذي جمعه بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قصر الإليزية بفرنسا، لتناول سبل إعطاء دفعة للأتحاد مكن أجل المتوسط الذي تتولى رئاسة كل من مصر وفرنسا والذي تم إطلاقة في 13 يوليو 2008 وعملية السلام في الشرق الاوسط، و زيارة الدور الأوروبي نحوها.

 

دور مبارك في القمم العربية لبحث السلام

ترأس مبارك خلال مسيرته العديد من القمم والمباحثات المشتركة العربية ولعل أبرزها القمة الثنائية في أكتوبر 2008 مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، ناقضا خلالها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وجهود إحياء عملية السلام وتحقيق الوفاق الفلسطيني. كما عقد في الشهر ذاته قمة ثانئة اخرى تعكس الدور الخارجي بالقاهرة، جمعت الراحل بالرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو، و تم خلالها استعراض سبل تعميق وتوسيع نطاق العلاقات الثناية بين البلدين، كما تبادل الزعيمان الآراء حول العديد منن القضايا الإقليمية والدولية، كما شهدت هذا اللقاء تسليم مبارك بقمر الرئاسة أوراق عتماد 16 سفيرًا جديًا آنذاك معتمدين لبلادهم لدى مصر.

 

إقرا ايضًا:

"الوطن باق والأشخاص زائلون".. أشهر تصريحات الرئيس الراحل حسني مبارك

 

لقاء الرئيس الأسبق  مع وفد الكونجرس الامريكي

التقى الراحل مع وفد الكونجرس الامريكي وأعضاء مجلس الشيوخ ومساعديهم جرى اللقاء خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الامريكية. زار الرئيس الراحل بصحبة نجله علاء مبارك العاصمة الأمريكيه زيارات متتالية خلال عامي 2009، 2010، وتناولا خلال تلك الزيارات نشر مجلس العلاقات الخارجية، واجتمع خلال هذه الزيارة مع الباحث ستيفن كوك ناقش خلالها الشأن المصري أشار فيها إلى احتمال حدوث فوضى كبيرة في مصر.

 

 

آخر زيارات الرئيس الاسبق مع نجله إلى أمريكا

وتوجهه الرئيس الراحل محمد حسني مبارك لزيارة الولايات المتحدة الامريكية كما رصدت الصحيفة الامريكية نيويورك تايمز في يوم 2 سبتمبر 2010 في مقاله بعنوان "خطة سلام فى متناول يدنا" ذكر فيه أن تدخل الرئيس باراك أوباما وتصميمه على تفعيل مسار السلام الفلسطينى الإسرائيلى، كما تناول خلال هذا اللقاء سبل التسوية الدائمة بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى واضح ويتمثل فى إقامة الدولة الفلسطينية على الأراضى التى احتلتها إسرائيل عام 1967 على أن تكون القدس عاصمة لكلتا الدولتين فلسطين وإسرائيل.

 

حتى جاءت ثورة يناير عام 2010 ليعلن مبارك تنحيه من خلال خطاب اللواء عمر سليمان، ومنذ هذا التاريخ عاني الرئيس الأسبق من أزمات صحية متتالية ونقل في عدد من المستشفيات وأُصيب بمضاعفات صحية، ما أدى إلى إيداعه غرفة العناية المركزة، حتي رحل اليوم ليدفن بجانب حفيدة في منطقة المقطم.