عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أيقونة الإنسانية.. كيف اهتمت القيادة السياسية بالشهداء وأسرهم

اهتمام القيادة السياسية
اهتمام القيادة السياسية بالشهداء

تضحيات متواصلة قدمها رجال الشرطة على مدار عملهم، وخاصة خلال السنوات الماضية، فهم بذلوا أرواحهم لحماية الوطن والشعب المصري من خطر الإرهاب والعمليات الإرهابية، ولم تغفل الدولة عن تقديم الرعاية الكاملة لأسر الشهداء والمصابين في كافة المجالات، كما يعمل الرئيس عبد الفتاح السيسي على تكريمهم بشكل دوري في احتفالات عيد الشرطة والأعياد القومية.

 

اقرأ أيضًا: مقولات رؤساء مصر عن عيد الشرطة

 

وتحتفل مصر يوم الـ 25 من يناير من كل عام بعيد الشرطة تقديرًا لهم وتعظيمًا وتخليداً لملحمة العيون الساهرة الباسلة في حماية المصريين والوطن.

 

ونرصد في التقرير التالي مدى اهتمام القيادة السياسية بالشهداء وأسرهم وتكريمهم في الندوات التثقيفة والاحتفالات والأعياد الرسمية في السنوات الماضية.

 

مصافحة السيسي لأبناء الشهداء:

في عام 2019 أثناء حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب كلية الشرطة، بمقر أكاديمية الشرطة، أصر الرئيس السيسي على مصافحة أبناء الشهداء، اعتزازًا بدور ذويهم وتقديرًا لتضحياتهم، كما حرص على الاستماع لحديث عدد منهم، أبرزهم دينا عاطف فتحي الإسلامبولي الطالبة بكلية الحقوق، ابنة الشهيد عاطف فتحي الإسلامبولي مفتش مباحث الجيزة السابق.

 

تناول الإفطار مع أسر الشهداء:

في نفس العام وفي أول أيام عيد الفطر المبارك، لم يغفل السيسي عن إدخال البهجة على قلوب أبناء الشهداء واحتضانهم كأب لهم، بعد أن فقدوا ذويهم، في مركز المنارة، فحياهم وصافحهم، خلال منحهم الدروع، كما جلس مع أسر الشهداء لتناول الإفطار، ثم منح الأطفال هدايا وألعاب لأبناء الشهداء وبعض الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

التقاط الصور التذكارية:

وفي لقطة إنسانية، حمل الرئيس الطفلة لارين ابنة الشهيد النقيب عبدالقادر مجدي محمد رمضان، التي لم ترغب في تركه، ليظل حاملها طوال فترة التكريم.

ووزع الرئيس عبد الفتاح السيسي وجبات الطعام على الأطفال، وبعض الحلوى، ثم توسطهم لالتقاط صور تذكارية معهم، فضلًا عن مشاركتهم في بعض الألعاب، بالرسم والتلوين على وجه بنات الشهداء.

لم يكن ذلك الاهتمام الأول من نوعه من جانب الرئيس بأبناء الشهداء، فقد كرم الرئيس عبدالفتاح السيسي من قبل، عددًا من شهداء الشرطة المصرية، بمناسبة الاحتفال بـ  العيد 67 للشرطة، في مقر أكاديمية الشرطة، الذي تخللته العديد من المشاعر الإنسانية.

قبلة على الهواء للسيسي:

بحركة طفولية أرسل أحد الأطفال المشاركين بالعرض الفني الذي اختتم به فيلم "يوم التحدي" التسجيلي، قبلة على الهواء للسيسي وقدم له التحية، ليرد عليه سريعًا الرئيس التحية.

السيسي يقبل رأس ابن الشهيد:

لقطة مؤثرة جاءت من طفل صغير وهو يهرول نحو الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال تكريمه لزوجة أحد الشهداء ونجله، متجهًا نحوه ويحتضنه وما كان من السيسي إلا أن يحمله ويقبل رأس الصغير، ويسلمه درع تكريم والده الشهيد.

 

مصافحة السيسي لنجل البطل المنسي:

وأثناء افتتاح الرئيس لمشروعات قومية في الإسماعيلية، بينها كوبري الشهيد أحمد المنسي، وكوبري الشهيد أبانوب جرجس، في 23 ديسمبر 2017، حرص السيسي على تواجد أفراد أسرة الشهيد البطل أحمد المنسي للحفل، وصافح نجله الصغير بحرارة، الذي ارتدى بذلة عسكرية، ووقف إلى جانبه خلال افتتاح الكوبري.

 

هاتوا حق بابا.. ابن الشهيد:

"من فضلكم هاتوا حق بابا لحد ما أكبر وأجيبه بإيدي"، بهذه الكلمات البسيطة المفعمة بالبراءة تحدث نجل الشهيد شريف طلعت، أمام الحضور بعيد الشرطة والرئيس، حيث طلب من السيسي أن يلقي تلك الكلمة البسيطة التي أثرت على الجميع بشدة، وذلك أثناء مناسبة الاحتفال بالعيد 67 للشرطة، في مقر أكاديمية الشرطة.

 

ابنة الشهيد الحديدي تدعي للشرطة:

"الشرطة والجيش زي الحفرة، كل ما بتاخد منهم بيزيدوا، وهيقضوا

عليكوا وعلى اللي بيساعدكم"، هذا ما قالته ابنة الشهيد الحديدي، التي فقدت والدها بسبب الخونة والارهابين.

وفي احتفالية عيد الشرطة الـ64، 23 يناير 2016، حمل الرئيس السيسي عددا من أبناء شهداء الشرطة، خلال منحهم أوسمة بالاحتفالية، بينهم الطفل الرضيع ابن الشهيد الرائد محمد أمين الحبشي، وسط بكاء والدته.

مشاعر دافئة وحب جامح:

وسبق ذلك في احتفالية عيد الشرطة في يناير 2015، فقد حرص السيسي وقتها على تكريم عدد من أسر الشهداء، بينهم نجل الشهيد اللواء طارق المرجاوي، الذي استشهد إثر تفجير عبوتين ناسفتين قرب البوابة الرئيسية لجامعة القاهرة، والذي احتضنه الرئيس بحب شديد.

وأثارت الطفلة التي لم تتجاوز العاشرة من عمرها، مشاعر الحضور من رجال الدولة، لذلك وفور انتهائها من كلمتها، اتجه الرئيس لتحيتها وتقبيلها.

 

تكريم وتقدير:

وفي أثناء فعاليات الندوة التثقيفية الـ 25 للقوات المسلحة، في 23 مارس 2017، التي شهدت تكريم عدد من أسر الشهداء، بينهم الشهيد رائد الشرطة حازم أسامة محمد أبوالمعاطي، الذي وجّه نجله رسالة للرئيس، قائلا: "أنا عاوز أبقى ضابط زي بابا"، فسارع السيسي بتقبيله.

بكاء السيسي تأثرًا بكلام زوجة الشهيد درديري:

وتأثر السيسي ودخل في نوبة بكاء بالحفل ذاته، خلال حديث زوجة الشهيد العقيد أركان حرب أحمد درديري، وسردها لشجاعة وقوة زوجها، وبعد انتهاء كلمتها، اتجه لتحيتها، واحتضن وقبل نجلها الذي ألقى التحية العسكرية للرئيس.

 

أحضان ومداعبة:

وفي احتفالية عيد الشرطة الـ65، في 24 يناير 2017، بمقر أكاديمية الشرطة في القاهرة الجديدة، والذي حضره أيضا عدد من أبناء الشهداء، لتكريمهم ومنحهم أوسمة، تقديرًا لدور آبائهم، حمل السيسي نجل الرائد الشهيد محمد عادل السولية، الرضيع، وقبله والتقط معه صورة تذكارية، كما احتضن وداعب ابن الشهيد محمد فتحي الزملوط.

فعلى الرغم من الرسميات الشديدة التي تسيطر على الاحتفالات والمناسبات العامة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من قيادات الدولة، فإنه دائما يحرص على إضفاء جانبا إنسانيا عليهم، ليصبح أيقونة مميزة له، وهو ما تجلى في عدة مظاهر ومواقف، لا سيما مع أسر الشهداء، حيث يحرص مرارًا على تواجدهم وتكريمهم في مختلف الأحداث بين الاحتفالات والمناسبات الوطنية، وافتتاح المشروعات الكبرى لتكون ذكرى شهداء الوطن حاضرة دائمًا.

 

موضوعات ذات صلة:

في عيدها الـ68.. أبرز المعلومات عن الرتب داخل جهاز الشرطة

مقولات رؤساء مصر عن عيد الشرطة