رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري أمراض صدرية يكشف طرق الوقاية من فيروس كورونا

الدكتور عصام المغازي-
الدكتور عصام المغازي- استشاري امراض صدرية

قال الدكتور عصام المغازي، استشاري الامراض الصدرية، إن الفيروس الغامض الذي انتشر مؤخرًا وأدى لوفاة شخصان في الصين واليابان وإصابة العشرات هي تندرج تحت مسمى" فيروسات كورونا" التي يمكن أن تتسبب فى طائفة من الأمراض تتراوح ما بين نزلة البرد الشائعة والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، ويطلق عليه أيضا متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

 

وأشار المغازي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أنه تزايدت المخاوف مؤخرا من انتشار الفيروس الغامض الذي يصيب الجهاز التنفسي ولاسيما الرئتين مما يؤدي للالتهاب رئوي نتيجة العدوى البكتريّة، أو الفيروسية، أو الفطرية، وفي بعض الأحيان نتيجة استنشاق المواد الكميائية، مشيرًا إلى أن العلماء لم يتوصلوا  من الفيروس الذي لم يسبق له مثيل من قبل ولكن الاختبارات أظهرت أنه من نوع فيروس كورونا.

 

وأضاف استشاري الامراض الصدرية، أن هذا الفيروس يعبر الحدود وظهر ذلك جليًا بعد اصابة شخص في اليابان به اليوم، مشيرًا إلى أنه من المرجح أن تكون الجمال هي المستودع الرئيسى الذى يستضيف فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ومصدر حيوانى لانتقال العدوى بين البشر.

 

وذكر المغازي، أن أعراض هذا المرض تشبه أعراض البرد والانفلونزا لذلك يجب اتباع نفس طرق الوقاية من عدوى الجهاز التنفسي وهي التركيز على التغذية

المتوازنة المناسبة لكل مرحلة من مراحل العمر ومراعاة احتوائها على الفواكه والخضراوات الطازجة التي تحتوي على فيتاميني “أ” وج"، الالتزام بمواعيد التطعيمات الأساسية للاطفال، والحرص على سلامة الجهاز التنفسي بتجنب التيارات الهوائية الباردة، والابتعاد عن الأشخاص المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي.

 

ونصح بضرورة تجنب العادات الصحية السيئة منها تقبيل الرضع والأطفال؛ خصوصًا من قبل الأشخاص المصابين بالمرض، وتجنب العطس والبصق بالقرب من الأطفال واستعمال المناديل الورقية لهذا الغرض،تجديد هواء المنزل باستمرار عدة مرات في اليوم والابتعاد عن الأماكن المزدحمة سيئة التهوية والرطبة التي لا تتعرض إلى الشمس قدر الإمكان والاهتمام الدائم والمستمر بالنظافة الشخصية العامة.

 

وحذرت منظمة الصحة العالمية من الفيروس التاجي الغامض الجديد المنتشر في الصين منه، وأعطت إرشادات للمستشفيات في جميع أنحاء العالم بخصوص السيطرة على العدوى في حالة انتشار الفيروس.