عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأنبا يؤانس يبدأ التسبحة الكيهكية والأخيرة بكنيسة العذراء بأسيوط

الأنبا يؤانس أسقف
الأنبا يؤانس أسقف إيبارشية أسيوط للأقباط الارثوذكس

بدأ منذ قليل، نيافة الأنبا يؤانس أسقف إيبارشية أسيوط للأقباط الارثوذكس، طقس التسبحة الكيهكية بكاتدرائية السيدة العذراء مريم بمنطقة المعلمين الجديدة التابعة لمحافظة أسيوط.

 

استهل كهنة الكنيسة لتسبحة الكيهكية من خلال بترتيل عدد من تسابيح وتمجيد السيدة العذارء، والقراءات القبطية الارثوذكسية لتسبيح التبول ،ذلك بمشاركة لفيف من خورس الشمامسة و الآباء الكهنة وأحبار وشعب الكنيسة.

 

ومن المقرر أن يختتم التسابيح بإقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية لعقيدة الارثوذكس المتمثله في رفع البخور وتطيب الخبز والمذبح المبارك بزيت الميرون أحد أسرار الكنيسة السبع، صباح غدًا الأحد5 يناير.

 

يُذكر أن على مدار ليالي هذا الشهر ترأس الآباء الاساقفة والكهنة طقس التسبحة  لتمجيد القديسة مريم العذراء، وكان قد ترأس الأنبا يؤانس، عددًا كبيرًا من التسابيح الكيهكية، بين أسيوط والقاهرة والإسكندرية والإمارات العربية، كما ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية العديد

من التسابيح خلال هذا الشهر بالقاهرة والاسكندرية.

 

 ويعد هذا الطقس عبارة عن تسابيح ليلية يتخلل الصلوات و تمجيد سيرة البتول العذارء ام المسيح "مريم"، ويقام خاصة خلال ليلتي السبت والأربعاء من كل أسبوع، وتختتم صباح الأحد والخميس أسبوعيًا بـ"القداس الإلهي"، وعدد آخر من الكنائس يطلق التسابيح، كان يتزامن هذا الطقس مع صوم الميلاد الذي يمتد على مدار 43 يومًا.

 

وتعتبر طقوس التسبحة االمعروفة بـ"الكيهكية"  واحده من طقوس الكنائس القبطية، وتعود نسبةً لشهر كيهك الذي شهد ميلاد المسيح ابن مريم البتول ،وتعرف أيضًا بإحتفالاتها بالشهر المريمي "التسبحة الكيهكية".