رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: دور وزارة الإعلام تنسيقي وليس سحب اختصاصات الجهات الإعلامية

أسامة هيكل ومكرم
أسامة هيكل ومكرم محمد أحمد

"هل ستسحب وزارة الإعلام البساط من تحت أقدام المجلس الأعلى للإعلام والجهات الإعلامية..  ما هي اختصاصات الوزارة..  هل سيكون هناك تداخل وتشابك بين أدوار الجهات المسئولة عن العمل الصحفي والإعلامي ؟"

اسئلة وتساؤلات عديدة، دارت دخل الوسط الصحفي والإعلام، بعد قرار عودة وزارة الدولة لشئون الإعلام، بقيادة أسامة هيكل،البعض منها وجدت له إجابة، والبعض الآخر ظلت إجابته مفقودة.

قال حمدي الكنيسي، عضو الهيئة الوطنية للإعلام، إن عودة وزارة الإعلام، لن تسحب البساط من تحت أقدام المجلس الأعلى للإعلام، كما يدعي البعض، لاسيما أن المجلس الأعلى جاء وفقًا للدستور والقانون، واختصاصاته معروفة ومحددة للجميع.

وأضاف الكنيسي، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، المنظومة الاعلامية الحالية التي أقرها الدستور هي المجلس والهيئتين، وبالتالي لا يوجد أي تضارب في المصالح والاختصاصات فلكل جهة مهام محددة.

 

أكد حاتم زكريا، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، أن دور وزارة الإعلام بعد عودتها، سيكون تكميليًا للجهات المسؤولة عن شئون الإعلام في مصر وهي :"المجلس والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام" ولن يلغي دور أيًا منهما.

وتابع زكريا، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، :" الوزارة والمجلس والهيئتين بيكملوا بعض وسيكون لكلا منهم  أدوار ومهام محددة، وعلى كل تلك الجهات الالتزام بدورها والتعاون مع الجهات الآخرى حتى نضمن مشهد إعلامي منظم ومرتب".

وعلق كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، على عودة الوزارة بأنها خطوة مهمة وجيدة، وتمنى لها النجاح".

وأوضح جبر في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أنه يتعين على جميع العاملين بمجال الإعلام التعاون معه، حتى ترجع المنظومة الإعلامية قوية، مشيرًا إلى

أنه لكل جهة اختصاصاتها.

وقال الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الإعلام وعضو الهيئة الوطنية للصحافة، نحن بالفعل كنا في حاجة ملحة لوزير دولة للإعلام، بحيث تكون مسئولياته التنسيق بين الهيئات والوزارات التي تعمل في مجال صناعة الوعي، كالأوقاف والثقافة والشباب والتربية والتعليم.

ورأى علم الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه لابد من المتابعة والتأكد من أن الأنشطة تسير وسط استراتيجة محددة، بحيث وصول الرسائل الاعلامية والسياسية والثقافية للجميع.

واستطرد علم الدين :" كنا بحاجة أيضًا إلى كيان ينظم ويرتب وينسق بين الجهود المبذولة من بعض الوزارات".

وأضاف جمال عبدالرحيم، وكيل أول نقابة الصحفيين، أنه وفقًا للقانون فإن الهيئات الإعلامية والصحفية، هي المختصة بكافة أمور الصحافة والاعلام علاوة على أنها هيئات مستقلة طبقا للدستور وبالتالي فليس من حق الوزير التدخل في عملها.

واستطرد عبدالرحيم :" لا شك أن وزارة الإعلام لن يكون لها اية اختصاصات طبقا للنصوص الدستورية ارقام 211- 212 - 213 ومن بعدها القوانين المنظمة للصحافة والاعلام 178 - 179 _ 180 لسنة 2018".