رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصاد2019 .. رفات تريزا الطفل يسوع تتصدر محطات الكنيسة القبطية الكاثوليكية

الكنيسة القبطية الكاثوليكية-
الكنيسة القبطية الكاثوليكية- أرشيفية

يعتبر عام2019، من الأعوام المثمره لكنيسة الأقباط الكاثوليك بمختلف الإيبارشيات بمحافظات مصر، فقد بدى نشاط هذه الكنيسة واضحًا خلال هذا العام.

 

تستعرض "بوابة الوفد" حصاد 2019 للملف القبطي وأبرز محطات الكنيسة القبطية الكاثوليكية خلال العام.

 

لقاءات تعكس مشاعر المحبة

استهل الغبطة البطريرك  نيافة الأنبا ابراهيم اسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك، العام بزيارة الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الانجيلية بمصر للتقديم التهنئة بعيد الميلاد المجيد، بصحبة وفد من الكنيسة الكاثوليكية.

 

وشارك نيافة الأنبافي يناير الماضي، بمقر الاقباط الكاثوليك بمدينة أسيوط  التي استضافت احتفالية الصلاة والدعاء من أجل السلام بعنوان "معا في سلام" وبحضور اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، واللجنة المصرية للعدالة.

 

كما شارك بطريرك الأقباط الكاثوليك بصحبة وفد من الكنيسة الكاثوليكية في فبراير الماضي، خلال الحفل الذي أقيم لاستقبال قداسةالبابا فرنسيس بابا الفاتيكان في دولة الإمارات، والمؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية، وتناول هذا المؤتمر ثلاثة محاور أساسية وهى منطلقات الأخوة الإنسانية، أهم التحديات التي تواجه تحقيق الأخوة، والمسؤولية المشتركة لتحقيق الأخوة الإنسانية.

 

إقرأ أيضًا..

حصاد 2019.. أبرز محطات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

 

الكنيسة الكاثوليكية في صلاة من أجل الوحدة

شاركت الكنيسة القبطية الكاثوليكية خلال فبراير من ذات العام،في عدد من اللقاءات والزيارات والصلوات ولعل أبرزها هو مشاركة لفيف من آباء الكنائس المتنوعة في ما يعرف بـ" أسبوع الصلاة من أجل الوحدة" الذي انعقد بتاريخ الاثنين 11 فبراير2019، والتي حرص خلالها كل من الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الكاثوليك، بصحبة الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية، وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، على تأكيد بعض المعاني والمبادئ المسيحية التي تسعى الكنائس بمختلف طوائفها تحقيقها، كما عبرت كلمتهم عن أهمية الوحدة بين الكنائس القبطية دون النظر لأى اختلاف جوهري أو عقائدي، و شارك بطريرك الكاثوليك في فاعليات العظة الأسبوعية لقداسة البابا تواضروس بدير الأنبا بيشوي العامر في وادي النطرون،  خلال فاعليات أسبوع الصلاة من أجل الوحده إحدى وجوه التعاون المشترك بين الطوائف المسيحية المتمثله في "الطافئة الارثوذكسية، الكاثوليكية، الإنجيلية (البروتستانت)، الأسقفية، السريان الارثوذكس، الروم الارثوذكس"، ويُعرف هذا الجمع بـ" مجلس كنائس مصر".

 

 نشاط رعوي مثمر

شهد العام لقاء الأنبا إبراهيم إسحق لعدد من الرموز العالمية في مختلف المجالات ومنها لقاء الاثنين 14أكتوبرالماضي، بوفد مؤسسة فيلوس بروجكت "philos project" الامريكي، ذلك بمقر البطريركيه  بالأزبكية. 

 

كما استقبلت مطرانية المنيا للأقباط الكاثوليك في ذات الشهر، الكاردينال "ساندرى لويناردو" رئيس مجمع الكنائس الشرقية بالفاتيكان، والأسقف "برونو موزارو" سفير الفاتيكان بجمهورية مصر العربية، على رأس وفد محافظة المنيا، وللاحتفال بمرور 800 سنة لزيارة القديس فرنسيس الأسيزي لمصر، وحضر هذا اللقاء كل من نيافة الأنبا بطرس فهيم، مطران الكاثوليك بالمنيا، وأثناء الزيارة توجه الوفد إلى كنيسة القيامة بالمنيا الجديدة، ومكتب الخدمات الإنسانية "idam " التابع لمطرانية الأقباط .

 

 

المؤتمر الـ27 لبطاركة الشرق الأوسط الكاثوليك

وشهد شهر تاريخ الاثنين 25 نوفمبر الماصي، بدء فاعليات المؤتمر الـ27 لبطاركة الشرق الأوسط الكاثوليك، والذي جاء هذا العام داخل أرض الكنانة مصر تحت شعار "الإعلام في خدمة الإنجيل"، وبحضور و مشاركة لفيف من بطاركة الطائفة بالشرق الاوسط ومن بينهم كل من  الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، كريكور بيدروس العشرون كاثوليكوس كيليكيا للأرمن الكاثوليك، الكردينال مار لويس روفائيل ساكو بطريرك بابل على الكلدان الذي أناب عنه الأب بولس ساتي المدبر البطريركي للكلدان في مصر نظرا للظروف الصعبة، المونسنيور يوحنا كلداني نائب المدبر الرسولي لبطريركية اللاتين في القدس، الأباء خليل علوان أمين عام مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك، حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

 

وترأس بطريرك الكاثوليك مراسم الافتتاح والختام الذي أقيم الجمعة 29 نوفمبر بكاتدرائية السيدة العذارء مريم للأقباط الكاثوليك بمدينة نصر وتضمنت هذه الفاعليات في إقامة الندوات و الزيارات لعل أبرزها ماجمع البطاركة والآباء الأساقفة مع رئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، و زيارة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

 

وخلال شهر ديسمبر الجاري، شهدت الكنائس التابعة لهذه الطائفة عدد من الإحتفالات ولعل آخر هذه الفاعليات التي احتضنتها كاتدرائية محطة الرمل بالأسكندرية احتفالات عديدة بمناشبة هذا الشهر المبارك ذو المكانة الخاصة لأبناء الطوائف المسيحي نظرًا لكونه شهد ميلاد المسيح إبن مريم البتول، ولعل أبرز الانشطة الاحتفالية العرض الاول لفريق (تاجوم) المسرحي بعنوان (العشاء الاخير)، والتي جاءت برئاسة الانبا باخوم النائب البطريركي لشؤون البطريركيه 13 ديسمبر، و حضره  كل من القمص انطونيوس غطاس وكيل عام البطريركيه والاب فرنسيس وحيد مسؤول الشباب، و الاباء الرعاه بالايبارشيه و عدد كبير من مختلف الرعايا و الشباب.

 

كما  أقام مكتب الرسالات البابوية بسوهاج برئاسة الأب بولس سناده، وبرعاية صاحب النيافة الأنبا باسيليوس مطران إيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك يوماً لمجموعة أبتدائي وإعدادي بكنيسة مارجرجس للأقباط الكاثوليك بجهينة، وشارك مايقرب من  مائة وخمسة وعشرين فرداً، حيث كان شعار اليوم "أنت رسالة"، بدأ اليوم بصلاة القداس الإلهى، وتأمل الأب بولس حول إرسال السبعين رسولًا.

رفات القديسة تريزا الطفل يسوع  في الكنائس القبطية الكاثوليكية.

 

جولة رفات القديسة تريزا الطفل يسوع لكنائس الكاثوليك

شهد هذا العام تجول رفات القديسة تريزا المعروفة كنسيًا بـ"تريزا الطفل يسوع"، والتي بدأت جولته في كنائس مصر التابعة لطائفة الكاثوليك منذ شهر سبتمبر الماضي، تخللت جميع المراسم الإحتفالية والاستقبال لهذه الرفات بإقامة الصلوات والقداسات الإحتفالية ثم عزف كشافة الكنائس المختلفة بالمارش الكشفي ترحيباً بالرفات المقدس بين أرجاء الكنيسة.

 

وشارك في هذه الاحتفالات بجانب الاباء كهنة

و أحبار ورهبان كل كنيسة على حدى، كل من الأب إيليا الكرملي، والأب يوحنا الكرملى، والأب باتريك الكرملي الرئيس الإقليمي للرهبنة الكرملية في مصر، والأب جاك الكرملي، بالإضافة إلى الأخ مدحت، والأخ زكريا حضر عدد كبير من المؤمنين الذين أتوا من أجل التبارك من الرفات المقدس.

 

وترأس قداسات الاستقبال خلال هذه الجولة رموز الكنيةس القبطية الكاثويكية من الآباء المطرانة و الأساقفة ولعل أبرز هؤلاء الأباء نيافة الأنبا باخوم النائب البطريركي لشؤون الإيبارشية البطريركية، صلاة القداس الإلهي، شارك في الصلاة الأب فريد كمال رئيس الدير، والأب فرنسيس نادي راعي الكنيسة، والأب بيشوي فوزي الوكيل الرعوي، وراعي كنيسة العذراء مريم بالقللي، والأب حنا الكرملي.

 

وعلى أكتاف لفيف من رهبان الكرمليين التابعين للأقباط الكاثوليك، استقبلت عدة كنائس من بينهم القديسة تريزا بسبرا مصر، وزارت رفات هذه القديسة كنيسة العذراء سيدة الكرمل للرهبان الفرنسيسكان ببولاق أبو العلا،11 ديسمبر الجاري، وبدأ اليوم بتلاوة الصلاة ثم القداس الإلهي بالطقس اللاتيني، كما تخلل اليوم عدد من الصلوات،  كما زارت في تاريخ 12 ديسمبر، رفات القديسة إكليريكية الأقباط الكاثوليك بالمعادي، وكان آباء الإكليريكية والإكليريكيون في استقبالها بالإلحان والمدائح.

 

وجاءت هذه الجولة لرفات الدقيسة تحت شعار "سأجوب الأرض" بصحبة قافلة الرهبان الكرمليين من العاصمة الفلسطينية القدس إلى مصر، ويعود تأسيس الرهبان الكرمليين في مصر إلى عام 1926م، والرهبنة الكرملية والمعروفة كنسيًا بـ" رهبنة إخوة سيدة جبل الكرمل"، ويعرفون أيضًا باسم الكرمليون أو الكرمليت نسبةً إلى جبل الكرمل الواقع شمال حيفا والمقترن بذكرى النبي إيليا هي  جماعة تتبع فكر الرهبنة في الكنيسة الكاثوليكية تأسست في القرن الثاني عشر في مملكة بيت المقدس، وتعتمد في روحانيتها على النبي إلياس ومريم العذراء بشكل خاص.

 

ومن المقرر أن يترأس صاحب الغبطة الأنبا ابراهيم اسحق، صلاة القداس الإلهي الاحتفالي بوداع الرفات بمشاركة أصحاب السيادة البطاركة والمطارنة الكاثوليك بمصر، وذلك يوم الإثنين الموافق الثلاثين من شهر ديسمبر الجاري.

 

أبرز زيارت آباء الكنيسة الكاثوليكية

وقام الأنبا عمانوئيل عياد مطران إيبارشية طيبة للأقباط الكاثوليك، أمس الاثنين 16ديسمبر، بزيارة رعوية  إلى اللواء أشرف عطية عبدالباري محافظة اسوان، لتقديم التهنئة والتقدير إلي القيادة السياسية، بمشاركة كل من الأب ماركو ناجي وكيل المطرانية، والقمص أنطونيوس ذكرى، والأب استفانوس ذكى، والأب أمجد عزت، والأب ملاك ناجى، والأب جوزيف، والأب جوفانى من الآباء الكمبونيان.

وتخللت هذه الزيارة تفقد مطران طيبة لأعمال إنشاء كاتدرائية أم المعونة الألهية، حيث قام نيافته بالصلاة ، وهى الكاتدرائية التي بدأت أعمال البناء بها منذ أوائل شهر ديسمبر الجاري.

 

إقرأ أيضًا..

حصاد 2019.. أبرز أنشطة ومحطات الكنيسة القبطية الإنجيلية


 أما عن نيافة الأنبا دانيال لطفي مطران الإسماعيلية و توابعها للأقباط الكاثوليك قام بزيارة تفقدية رعوية لرعية القديس بطرس بمدينة زفتي، بدأ اليوم بصلاة القداس الالهي بمشاركة الأنبا مكاريوس توفيق المطران الشرفي للإيبارشيه و الأب اغاثون خير وكيل المطرانية و الأب بيشوي كامل راعي الكنيسة، ثم تفقد نيافتة المستوصف الخاص بالكنيسة ومبني الخدمات.

 

الكاثوليك في مجلس كنائس مصر من جديد

وكما استهلت الشهور الأولى لهذا العام، بمشاركة الكاثوليك بمجلس كنائس مصر، نظمنت أمس الاثنين 16 ديسمبر، لجنة الكهنه بمجلس كنائس مصر لقاء تكويني للاباء الكهنة من طوائف مختلفة بكنيسة العذراء بعزبة النخل، وتناول موضوع الصحة النفسية للرعاة وتأثيرها على الصحة الروحية، وشارك في حضور هذه المناسبة الدكتور ماهر صموئيل عن الضغوط النفسي للراعي وكيفية التعامل معها،والدكتور فيكتور سامي عن الضغوط النفسية على اسرة الراعي.

 

لاتزال الكنيسة الكاثوليكية برعاية الأنبا إبراهيم إسحق وبقياده تعاليم قداسة البابا فرنسيس بابا الكاثوليك في الفاتيكان، تشهد نشاطًا خدميًا و رعويًا كبيرًا من خلال الندوات واللقاءتات والزيارات التفقدية والتي تعكس مبادئ المسيح الذي أوصى بخدمة أبناء وشعب الكنائس بمحبة و رعاية وإخلاف في نشر التعاليم المسيحية الكاثوليكية.