رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصاد 2019.. 10 أحداث شهدتها مصر أبرزها إطلاق القمر الصناعي والتعديلات الدستورية

حصاد 2019
حصاد 2019

أيام قليلة وينقضي عام 2019م والذي حمل بين طياته العديد من الاحداث التي شهدتها مصر، وجاءت محل اهتمام وحديث منصات التواصل الاجتماعي، حيث تنوعت تلك الاحداث ما بين السياسية والاجتماعية والرياضية، في حصاد 2019.

 

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي حصاد 2019 والذي شهدت مصر خلاله زخمًا من الاحداث الهامة. 

 

افتتاح أكبر مسجد وكنيسة بالشرق الاوسط

ففي السابع من يناير الماضي، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية السيد المسيح بالعاصمة الادارية الجديدة تزامنًا مع قداس عيد الميلاد المجيد والتي تعد إضافة لسلة من الانجازات التي تقوم بها الدولة المصرية في مجال البناء والتشييد، مما يؤكد الوحدة الوطنية بين المسلمين والاقباط.

حادث قطار محطة مصر

ففي السابع والعشرين من فبراير الماضي، استيقظت مصر على حادثة من أبشع الحوادث التي هزت عرش وزير النقل السابق هشام عرفات بل عجلت بإستقالته حيث نشب حريق هائل داخل محطة مصر، إثر اصطدام أحد جرارات القطارات بالصدادة الحديدية الموجودة على رصيف 6 بعد خروجه عن القضبان، ما أدى إلى انفجار "تنك الوقود"، وأسفر عن اشتعال النيران في الجرار والعربة الأولى والثانية بالقطار.

وأعلنت وزارة الصحة آنذاك أن الحادث نتج عنه تفحم جثة 20 مواطن وإصابة 50 آخرين في الحريق وتم نقلهم إلى مستشفي دار الشفاء ومعهد ناصر إضافة إلى مستشفيات "الهلال، وشبرا، والسكة الحديد."

 

التعديلات الدستورية

وفي العشرين من إبريل الماضي، انطلقت انتخابات التعديلات الدستورية على دستور 2014 م واستمرت لمدة ثلاثة أيام حيث خرجت ملايين المواطنين من أبناء الشعب المصري إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات وجاءت نسبة التصويت إيجابية.

وبلغ عدد المواطنين الذين أدلوا بأصواتهم بالموافقة 23 مليونا و416 ألفا و741 ناخبا  بنسبة 88.83% ،بينما بلغ إجمالي من صوت بعدم الموافقة  مليونين و945 ألفا و680 ناخبا بنسبة 11.17%.

 

خروج مصر من كأس الامم الإفريقية

وفي الحادي والعشرين من يونيو الماضي، انطلقت فعاليات بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم لعام 2019م والتي استضفتها مصر وجاء حفل افتتاح البطولة حديث الصحف العالمية لما شهده من غاية في التنظيم والجمال، والذي شارك فيها 24 منتخبا لأول مرة منذ بدايتها عام 1957م.

ولكن ودع منتخبنا الوطنى البطولة مبكرا بعد خسارته أمام منتخب جنوب أفريقيا بنتيجة واحد –صفر.

 

فوز مصر ببطولة العالم لكرة اليد

وقد حقق منتخب مصر لكرة اليد للناشئين تحت 19 عامًا نجاحًا ساحقًا في أغسطس الماضي، بعدما توج ببطولة كأس العالم بعد الفوز على منتخب ألمانيا بنتيجة 32- 28 للمرة الاولى في تاريخه فى البطولة التى أقيمت على أراضى مقدونيا.

 

تتويج مصر ببطولة إفريقيا تحت 23 عامًا

وفي الثالث والعشرين من نوفمبر المنصرم، استطاع المنتخب الأوليمبي تحقيق انتصار تاريخي على نظيره كوت ديفوار بنتيجة 2-1، في المباراة التي جمعت بينهما على ستاد القاهرة الدولي، ليتوج بلقبه الأول في بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا.

وحقق المنتخب المصري بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاما المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020 م وحصد لقب أمم أفريقيا للمرة الأولى

 

 شهيد الشهامة

في الأول من أكتوبر الماضي، شهدت مصر جريمة من أبشع الجرائم بمركز تلا بمحافظة المنوفية والتي كانت حديث مواقع التواصل الاجتماعي حيث قام محمد أشرف راجح"، طالب بجامعة السادات بمشاركة عدد من أصدقائه بقتل طالب لم يتجاوز السابعة عشر من عمره يدعى "محمود البنا" الملقب بـ"شهيد الشهامة"؛ محاولة منه الحفاظ على كرامة فتاة تحرش بها"راجح" فكانت عقوبة معاتبته له هى القتل بدم بارد، وتم تأجيل القضية لـ22 ديسمبر الجاري

 

شهيد الفقر

لم تكن جريمة قتل" محمد عيد" شهيد تذكرة قطار طنطا في أواخر أكتوبر الماضي، مجرد واقعة تمر مرور الكرام بل أثارت جدلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدما أجبر الكمساري شابين على القفز خارج القطار رقم 934 بسبب ثمن تذكرة تقدر بحوالي 70 جنيها ليلقى "عيد" مصرعه تحت أسفل عجلات القطار وأصيب زميله بجروح خطيرة ونقل إلى مستشفى طنطا العام، وتم تحويل الكمساري إلى النيابة بتهمة القتل العمد.

 

إطلاق القمر الصناعي طيبة 1

وفي خطوة تعد ضمن سلسلة من الانجازات التي تقوم بها مصر لتحقيق ثورة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث أطلقت القمر الصتاعي طيبة 1 لاول مرة  في 25 نوفمبر المنصرم ليكون بداية الانطلاقة الحقيقية للتنمية الشاملة في مجال الفضاء.

 

منتدى شباب العالم للعام الثالث على التوالي

لم يكن منتدى شباب العالم مجرد حدث فقط، بل جاء حديث الصحف العالمية والعربية بأسرها وهو المحفل الذي يؤكد على حرص القيادة السياسية للاهتمام بالشباب والاستماع إلى آرائهم ووجهات نظرهم تجاه القضايا والازمات المختلفة.

وللعام الثالث على التوالي نظمت مصر منتدى شباب العالم بشرم الشيخ بمشاركة أكثر من 5000 آلاف شاب وشابة من مختلف دول العالم ليكون منصة حوارية تجمع أفكار الشباب والذي لاقى صدى واسعًا بين الصحف العربية والعالمية.