رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحة النواب: مبادرة الكشف المبكر لأمراض الكُلى 2020 هدفها مصلحة المواطن

الغسيل الكُلوي- أرشيفية
الغسيل الكُلوي- أرشيفية

أكدت النائبة اليزابيث شاكر، عضو لجنة الشئون الصحية

بمجلس النواب، أن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن أمراض الكُلى في عام 2020، مبادرة حقيقية هدفها مصلحة المواطن المصري، ونسب الإقبال عليها سيكون كبير جدًا على غرار المبادرات الصحية السابقة.

وأضافت شاكر في تصريح خاص للوفد، أمراض الكُلى في مصر باتت مشكلة كبيرة لإنتشارها السريع في السنوات الماضية، فهناك نسب مرتفعة من المواطنين يحتاجون إلى الغسيل الكُلوي، مشيرة إلى أن المبادرة تهدف إلى الكشف المبكر عن المرض، خاصة وأن هناك ثقافة عند بعض المواطنين لا يخضعون للكشف الدوري على الأمراض بصفة عامة، ثم يكتشف الإنسان فجأة أنه مريض، فالفحص الدوري على وظائف الكلى يقي الإنسان من تفاقم المرض .

وطالبت عضو لجنة الشئون الصحية

بمجلس النواب، بضرورة توفير وحدات غسيل كلوي إضافية، والعمل على زيادة أقسام الغسيل الكلوي الموجودة في المستشفيات، فضلًا عن ضرورة تبني وزارة الصحة سياسات تخفيف العبء على المواطنين الذين يعانون من الغسيل الكلوي في المستشفيات.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت أنه جار إطلاق مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن أمراض الكُلى، بالإضافة إلى إحلال وتجديد ١٠٠٪ من ماكينات الغسيل الكُلوي بالمحافظات التي تدخل في تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديد وذلك  في عام 2020 .