رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير عسكري: تركيا تسعى لتدشين قاعدة عسكرية في البحر الأحمر

 اللواء محمد الغباشي
اللواء محمد الغباشي الخبير العسكري

قال اللواء محمد الغباشي، الخبير العسكري، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يقدم رؤية استراتيجية هامة نحو القارة الإفريقية من حيث ملف مكافحة الفساد والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن لقاء وزير الخارجية سامح شكري، مع نظيره الصومالي على هامش فعاليات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة فرصة جيدة لبحث سبل التعاون المشترك و القضايا الإقليمية المشتركة بين البلدين.

 

وأضاف الغباشي، في تصريح لـ"بوابة الوفد" أن البحر الأحمر يعد أمن قومي عربي بالنسبة للدول العربية الشاطئية المطلة عليه وكذا قناة السويس شريان الاقتصاد العالمي، لافتًا إلى أن منطقة البحر الأحمر تواجه العديد من التحديات والتهديدات الخارجية من عمليات قرصنة على السفن الملاحية وغيرها خاصة عند مضيق باب المندب.

وأكد الخبير العسكري، أن هناك دول معادية تحاول

التواجد في منطقة البحر الأحمر لعرقلة حركة التجارة و الملاحة هناك، مثل تركيا، لافتًا إلى أن تلك الدول تسعي؛ لتدشين قواعد عسكرية لها لتهديد أمن البحر المتوسط ووضع المنطقة على صفيح ساخن من المناورات.

 

وكان وزير الخارجية سامح شكري التقى على هامش فعاليات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة ، اليوم الخميس 12 ديسمبر الجاري، نظيره الصومالي "أحمد عيسى عوض"، وذلك لتناول علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، وتبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.