رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء زراعة يوضحون أسباب ارتفاع الصادرات المصرية

الصادرات - ارشيفية
الصادرات - ارشيفية

مؤشر جديد يأتي في إطار الجهود المبذولة التي تقوم بها الدولة المصرية ولاسيما وزارة الزراعة لتحسين جودة المنتج المصري ، إذ أعلن الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 4.8 مليون طن خلال هذا العام الجاري.

 

وأوضح التقرير التابع لوزارة الزراعة أن الصادرات بلغت 4 ملايين و895 ألفا و604 أطنان من المنتجات الزراعية بزيادة 173 ألفًا و557 طنا عن نفس المدة من العام الماضي، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، عنب، رمان، ثوم، مانجو، فراولة، الفاصوليا، جوافة، خيار، الفلفل، باذنجان.

 

وفي هذا الصدد، قال حسين أبو صدام ، نقيب الفلاحين، إن أسباب ارتفاع حجم الصادرات المصرية الزراعية أكثر من 4.8 مليون طن يرجع إلى جهود وزارة الزراعة التي تقوم بها متمثلة في الحجر الزراعي والالتزام بالمواصفات الدولية في تصدير المحاصيل الزراعية.

 

وأضاف أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الحجر الزراعي هو تقنية تستخدم في القطاع  يقوم بالكشف عن الافات والامراض في المحاصيل الزراعية طبقًا للمواصفات الدولية، مشيرًا إلى أن بعض الدول سمحت بإستيراد بعض المحاصيل الزراعية المصرية نظرًا لجودتها.

 

وأكد نقيب الفلاحين، أن مصر أصبح لديها اكتفاء ذاتي من الخضراوات والفاكهة وبجودة عالية مما زاد عليها الاقبال من بعض الدول، مما يسهم في دخول عملة صعبة للدولة، وانتعاش الاقتصاد المصري، وتحسين دخل المزارعين مما يؤدي إلى حدوث طفرة في التنمية الزراعية.

ورأى الدكتور السعدي بدوي، مستشار وزير الزراعة للحدائق النباتية، إن الفترة الاخيرة شهدت ارتفاعًا كبيرًا في حجم الصادرات المصرية بالخارج نتيجة تحسين جودة الانتاج المحلي، وإزالة العقبات

أمام المحاصيل الزراعية التي يتم تصديرها

وأشار بدوي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن ارتفاع الصادرات لاكثر من 4.8 مليون طن سيفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية بالخارج، فضًلا عن أنه سيساهم في زيادة العملة الصعبة مما يخدم الاقتصاد المصري، مؤكدًا أن أي دولة تعتمد على الزراعة كأحد أعمدة الدولة.

وأكد مستشار وزير الزراعة للحدائق النباتية، أن ارتفاع الصادرات يسهم في دعم المزارعين وسيفتح مجالات مختلفة في الاسواق الخارجية، مشيرًا إلى أن مصر تتمتع بمناخ معتدل ومتميزة في إنتاج محاصيلها مثل البطاطس والبصل وغيرها.

وذكر الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن ارتفاع الصادرات الزراعية في مصر يعمل على زيادة القوة الانتاجية وزيادة فرص العمل بشكل كبير، وزيادة فرص العمل وزيادة العملة الاجنبية للدولة، مما يسهم في دعم الاقتصاد المصري.

وتابع القرش، أن أسباب ارتفاع الصادرات يرجع إلى الفحص المستمر للحاصلات الزراعية للتأكد من خلوها من أي مبيدات، مما يحسن من صورة مصر في الصادرات الزراعية مما ساهم في فتح  اسواق جديدة وتقليل حجم الفحوصات الاضافية التي كانت تفرض على الصادرات الزراعية من قبل.