رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عضو لجنة التعليم بالنواب: أولياء الأمور ليسوا منخدعين بالكيانات العلمية الوهمية

عبد الرحمن برعي عضو
عبد الرحمن برعي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب

قال عبد الرحمن برعي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن الكيانات العلمية الوهمية أصبحت مصدر خطر كبير في مصر، ولكن أولياء الأمور والطلاب في المجتمع هم السبب الرئيسي في استمراريتها، فهم ليسوا منخدعين بها ولكن هناك عدة أسباب جعلتهم يلجأون إليها.

وأضاف برعي، في تصريح خاص لـ " بوابة الوفد"، أن هناك بعض الطلاب لم يحصلوا على مجموع عالي في الثانوية ولا يوجد كليات تقبلهم بهذا المجموع، الأمر الذي يجعلهم يتجهون للمعاهد الوهمية وهم على درايه أنها ليست مرخصة من وزارة التعليم العالي، مشيرًا إلى أن خريجين هذه المعاهد لا يوجد لديهم فرصة في سوق العمل، خاصة وأن أغلب الشركات لا تعترف بشهادات هذه المعاهد.

ولفت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إلى أن الكارثة الكبرى أن هناك

بعض هذه الكيانات تقوم بتأجيل الخدمة العسكرية للطلاب رغم عدم حصولها على تصريح من وزارة التعليم العالي، متسألًا ما هي الأسباب التي أدت إلى حصول هذه الكيانات على حق تأجيل الخدمة العسكرية، رغم ضررها الكبير بالمنظومة التعليمية في مصر.

 

يذكر أن النائبة منى الشبراوي، عضو مجلس النواب، طالبت بتغليظ العقوبات على المعاهد العلمية الوهمية خاصة وأن سوق الكيانات العلمية الوهمية ينشط في مصر، وسط غياب رقابة وزارة التعليم العالي والجهات المعنية، وضحايا هذه الكيانات بالآلاف وتمارس عملها وتستقطب المزيد من الضحايا.