عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زاهي حواس فى حواره للوفد: ابحث عن نفرتيتي واكتب حاليا قصة حياتي

زاهي حواس خلال حواره
زاهي حواس خلال حواره للوفد

الإعلام السبب المباشر في جهل الشعب بالآثار المصرية ولا يوجد شيء اسمه لعنة الفراعنة

المتحف المصري الكبير أهم مشروع ثقافي بالقرن 21

لم أكن طالب متفوق في الدراسة.. ومجهوداتي في الخارج دعاية لمصر

ابحث عن نفرتيتي في وادي الملوك.. وحاليًا اكتب قصة حياتي

 

حينما نتحدث عن الآثار المصرية لا بد من ذكر العالم الكبير الدكتور زاهي حواس، الذي كان يرغب في الإلتحاق بكلية الحقوق لكن شاءت الأقدار أن يحصل على ليسانس أداب قسم الآثار اليونانية والرومانية جامعة الإسكندرية؛ ليحقق الكثير من الإنجازات في العديد من المواقع الآثرية منها وادي الملوك ووادي القرود بالأقصر، والعثور على مومياء الملكة حتشبسوت، كما قام بتأليف الكثير من الكتب عن الحضارة المصرية جابت أنحاء العالم ، بالإضافة إلى مجهوداته الذاتيه مع وزارة الآثار.

 

 في البداية.. كيف تعلقت بالآثار المصرية؟

 

كنت أرغب في الإلتحاق بكلية الحقوق بعد الإنتهاء من الثانوية العامة وبالفعل دخلت حقوق الإسكندرية  وبعد شراء الكتب لم تعجبني الدراسة ومن ثم بعدها حولت إلى كلية الأداب ودخلت قسم الآثار بالصدفة وانتهيت من الدراسة الجامعية، كان عمري وقتها 20 عامًا ثم عملت في مصلحة الآثار ولم يريق لىّ العمل هناك و لم يعجبني الناس ثم تركتها وذهبت بعدها للعمل في وزارة  الخارجية لكني تركتها أيضًا.

 

وفي الحقيقة لم أكن طالب مجتهد وكنت متوسط الأداء بل كنت انجح بصعوبة وبعدها عملت  في الحفائر وعثرت على  "أفروديتي"  تمثال الحب والجمال ومن هنا أدركت أنني عثرت على عشقي وهو الآثار وتغيرت حياتي بعدها وبدأت امعن النظر في دراسة الآثار بشكل أدق وحصلت على الماجستير ثم سفرت إلى أمريكا وأخذت الدكتوراه.

 

البعض يرى أن مجهودات زاهي حواس في الخارج أكثر من الداخل؟

 

أنا أرفض هذا الكلام تمامًا وانطلاقي وشهرتي  في الخارج من خلال عمل محاضرات ومؤتمرات عن السياحة المصرية وعملي بمصر، وهذا بلا شك يعود بالنفعل على مصر وقطاع السياحة بالكامل، وكذا مشروع دراسة المومياوات الملكية،  فمصر هي الأساس ومركز إنطلاقتي للعالمية.

 

بدأت منحنى أخر بعد خروجك من وزارة الآثار في عالم المصريات..حدثنا عن ذلك؟

 

بالفعل توسع نشاطي وحولت كل جهدي من العمل الإداري إلى العمل الفني وبدأت الحفر في وادي الملوك وعملت دراسات للمومياوات، وحققت اكتشافات ضخمة منها التوصل إلى مومياء الملكة حتشبسوت ومعرفة حقيقة موت الملك رمسيس الثاني كما توصلت عن طريق تحليل الحمض النووي إلى عائلة الفرعون الذهبي توت عنخ أمون وكل هذا أحدث ضجة عالمية في الخارج وفي نفس الوقت اكتب ثلاث مقالات أسبوعية في عدد من الجرائد المصرية.

 

كما أنني اصدرت عدة كتب لفت أرجاء العالم واخرهم كتاب "أسرار مصر مع زاهي حواس" بالغة الإنجليزية وحصلت على جوائز عالمية، كما تم تعيني سفيرا للتراث العالمي في الأمم  المتحدة وتقلدت 3 دكتوراة فخرية، بالإضافة إلي تكريمي  في إيطاليا عدة مرات كأهم آثري في العالم،  وسأحصل على جائزة عالمية في مدينة صربيا عن مجهوداتي في الآثار.

 

ما سر علاقة الصداقة بينك وبين عمر الشريف؟

في الحقيقة الصداقة ولدت بيننا أثناء تصوير فيلم تسجيلي عن اسرار الأهرامات مع الفنان العالمي عمر الشريف واستمرت بيننا علاقة صداقة قوية حتى أنه في كل مرة يأتي إلى مصر لا بد أن نتقابل، وفي غضون السنة الأخيرة من مرضه مع الزهايمر لم أتركه لحظة واحدة ، و هم من أهم الأشخاص التي أثرت في حياتي رحمة الله عليه.

 

ماذا عن لعنة الفراعنة؟

لا يوجد شيء اسمه لعنة الفراعنة على الإطلاق لكن هذا المسمي انتشر بعد اكتشاف اللورد كارنارفون  مقبرة الملك توت عنخ أمون  في هذا الوقت كان مصرح بالنشر العلمي للمقبرة إلى جريدة لندن تايمز فكان الصحف الاخري لا تنشر أخبار عن الاثار وبعد وفاته اطلقوا إشاعات عن لعنة الفراعنة خاصة وإنه توفي بعد اكتشاف المقبرة بفترة، لكن هذه أكاذيب لا تمد للواقع بصلة مطلقًا ومن هنا جاءت لعنة الفراعنة

والحقيقة لو قمنا بغلق مقبرة عمرها 300 الاف عام يتكون بداخلها جراثيم غير مرئية وعند دخول العلماء تقتلهم الجراثيم، لكن الأن عند اكتشافي المقابر افتحها لخروج الهواء الفاسد ودخول الهواء النقي.

ماذا بشأن الأقاويل التي ترددت حول تواجد مقبرة نفرتيتي بجانب توت عنخ أمون؟

هذا كلام غير صحيح وليس له أساس من الصحة، لأنه لا يمكن أن الملك توت عنخ أمون يقفل مقبرة الملكة نفرتيتي أو يدفن في مقبرتها كما أنها لم تكن أمه وهذه عبارة عن فكرة طرحها عالم آثار إنجليزي و تبنها بعض المصريين وتم عمل أجهزة مسح رادار للتقصي حول وجود مقبرة الملكة  نفرتيتي بالفعل للتأكد من صحة الأمر أو عدمه، وكان عبارة عن  رادار ياباني و إيطالي وأمريكي و لم يسفر عن تواجد المقبرة خلف مقبرة توت عنخ أمون بأى شكل، لكن نفرتيتي أبحث عنها في وادي الملوك.

 

 وأعتقد أنها مدفونة في الوادي الغربي بجانب مقبرة أمنحوتب الثالث الأب الروحي لحقبة العمارنة في الأسرة 18 وأري أن أمنحوتب الثالث رب العائلة وأهم شخص فيها علاوة على أن البر الغربي لم يكتشف منه الكثير بعد ولم يكتشف بالوادى غير مقبرة أمنحوتب وآى و بالتالي الفترة من أمنحوتب إلى آى أدفن بها ملوك و ملكات العمارنة و أنا بحفر الآن مع الفريق المصري للعثور على جميلة الجميلات نفرتيتي.

 

لماذا لم تستجيب وزارة التربية والتعليم إلى طلبك بشأن تعليم اللغة الهيروغليفية في المدارس؟

تُسأل الوزارة في هذا الأمر ، لكن من وجهة نظري معرفة كتابة الطفل لأسمه بالغة الهيروغليفية سيعطيه دفعه للإرتباط بالحضارة المصرية، خاصة وإننا شعب قليل المعرفة عن حضارتنا التاريخية، ويجب أن يعى الجميع أن المصريين القدماء حكموا بالحق والعدل.

هناك مزاعم حول تواجد عماليق في الحضارة المصرية و بناء الأهرامات بالسخرة؟

كل الجبانات المكتشفة أطوال الأفراد مثلنا وطبيعية تمامًا ولا يوجد عماليق في الحضارة المصرية القديمة، أما بالنسبة للأهرامات فهي أبنيه مصرية خالصة وأنا كشفت مقابر عمال الأهرام تكريمًا على جهدهم ولو كانوا عبيد لما دفنوا بجانب مقبرة الملك، كما أن لدينا بردية عثرنا عليها من 3 سنوات عن بناء الهرم  فكل

هذا إشاعات يتحدثها المغرضين للنيل من الحضارة المصرية، وبناء الهرم كان مشروع قومي للمصريين جميعا واشترك به 3 مليون مصري الذين كانوا موجدين وقتها وبناء الهرم كان بدافع ديني ولو حاولنا تكراره لا نستطيع لأنه لا يوجد نفس الدافع الديني.

 

لماذا تفتقر وزارة الآثار إلى منظمومة التسويق؟

كل كشف آثري يعتبر جذب للسياحة المصرية ويتم نشر تفاصيله في جميع أنحاء وكالات الأنباء العالمية، بالإضافة  إلى اكتشافات وادي الملوك.

 

هل تستعين وزارة الآثار بخبرات زاهي حواس في المشروعات التى تقيمها؟

أنا اساعد الدكتور خالد العناني في مجهودات الوزارة، وقمت باسترداد 6 آلاف قطعة آثرية إلى المتحف الكبير ومتحف الحضارة وسافرت إلى الخارج لتسويق الآثار المصرية وافتتحت معرض توت غنخ أمون الأخير وحاليا اشارك في سبيل نشر علم المصريات والآثار في بقاع العالم لكي تعلوا قيمتها.

 

ما سر هوس البعض بالزئبق الأحمر وعلاقته بالفراعنة؟

اختراع من بعض الفهلوية في مصر حيث قالوا إنه يوجد في حلق المومياوات مادة اسمها الزئبق الأحمر لو اخذها الشخص بإمكانه من خلالها تسخير الجان والحصول على ثروة ولا يوجد شيء في العالم اسمه الزئبق الأحمر هو اختراع فهلوى   للنصب على البشر.

 

قولت إن فرنسا لها دور كبير في علم المصريات فما هو؟

بالتأكيد  الفرنسيون كان لهم جهد عظيم في كشف وتدوين الآثار المصرية حيث  كان مدير مصلحة الآثار ماريت باشا  كان فرنساوي وكذلك العالم ماسبيرو، يأتي بعدهم الأمريكان والألمان والأنجليز لكن فرنسا هى الأولي في علم المصريات والدليل على ذلك حينما تم عرض بعض مقتنيات مقبرة توت غنخ أمون في فرنسا زار المعرض ما يقرب من مليون و 400 آلف مواطن وهذا يوضح عشق الفرنسيين للآثار المصرية.

 

هل صحيح أن ما تم اكتشافه من الآثار يعادل 30 % فقط؟

نعم وهذا ما أقوله دائمًا  مازال هناك 70% من الاَثار المصرية مدفونة في باطن الأرض ومنطقة المطرية كل منزل تحتها توجد مقبرة وانا اكتشفت مقبرتين تحت فيلاتين هناك، كما اكتشافنا ثلاث معابد تحت سوبر ماركت، فمصر الحديثة بالكامل مقامة فوق مصر القديمة.

 

ماذا بشأن الاستعانة ببعض المشايخ والمنجمين في فتح المقابر؟

لابد من تحذير الناس من هؤلاء الدجالين وكل هذا نصب واحتيال، الحفر يقوم على أسس علمية وفقًا لخطط ودراسات وليس عشوائيًا، كما أن الإشاعات والمزاعم حول العثور على آثار ذهبية بداخل المقابر هراءا ولا يوجد مقابر بها ذهب عدا جبانات الأسرة 21 و 22 ومقبرة توت عنخ أمون، والباقي تعتبر فقيرة، و الاثار تكمن في قيمتها العمرية، والموجود أغلبه يكون من الجرانيت والرخام والالبستر.

 

ما الكتاب الذي ترغب في تأليفه؟

حاليًا اكتب قصة حياتي ورحلتي في عالم الآثار المصرية.

 

كيف تفسر جهل الشعب المصري بالتاريخ الفرعوني؟

يجب أن نعرف أن التقصير في هذا الأمر ليس من الشعب بل من وسائل الإعلام سواء المسموعة أو المقروءة على حدًا سواء ولا يوجد برامج تتحدث عن الآثار حتى الذي يوجد يعرض بطريقة مملة وأنا معروف عني المغامرة في شغلي على مستوى العالم في محتوى هذا النوع من البرامج.

 

كيف ترى مستوى الترميم المصري والاستعانة بالمرممين الأجانب؟

لدينا مرممين مصريين على أعلى مستوى لكن يجب أعطائهم الفرصة لكي يبدعوا وقليل ما نستعين بالخبراء الأجانب، وخطأ ترميم ذقن توت عنخ أمون كان فرديًا "لكن هم غلطوا وأحضروا مرمم ألماني وكان من الممكن أن يحل محله المصري".

 

كيف تري علاقة السينما العالمية بالحقائق التاريخية المصرية؟

يجب ان نفرق بين الدراما والتاريخ، فعند كتابة الدراما لنا كامل حرية التصرف مع كتابة أن هذا العمل من وحي خيال المؤلف وليس له صلة بالاثار الفرعونية لان هذا حق الدراما، أما التاريخ يكتب كما هو.

 

والسينما العالمية مهتمة بالآثار المصرية و لم يتم عمل فيلم جيد عن الحضارة المصرية حتى الأن و فيلم المومياء بطولة الفنانة نادية لطفي و إخراج  شادي عبد السلام من أعظم الأفلام.

 

وماذا عن المتحف المصري الكبير بالرماية؟

أهم مشروع ثقافي في القرن 21 شرفت بالعمل فيه مع  فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، والعالم بأسره ينتظر افتتاحه نهاية العام القادم.