عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر أبرز ما ورد بعظة البابا تواضروس بكنيسة القديسة دميانة بالنمسا

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

 

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم السبت 26 أكتوبر، العظة التعليمية عقب تدشين "كنيسة القديسة دميانة والقديس أبانوب"، لتتتبع الكرازة المرقسية  بالحي رقم 21 بالعاصمة النمساوية فيينا، ذلك في إطار الزيارته الرعوية الحالية لعدد من إيبارشيات الكراوزة المرقسية بقارة أوروبا.

 

استهل البابا تواضروس اللقاء بإقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية المتمثلخ في رفع البخور وتطيب الخبز والمذبح المرشوم بزيت الميرون المبارك بآيات الكتاب المقدس بمشاركة نيافة الأنبا جبرييل أسقف النمسا والقطاع الألماني بسويسرا ووفد من الكنيسة القبطية، وخورس الشمامسة ولفيف من الآباء كهنة و أحبار وأساقفة وشعب المهجر.

 

وعقب الصلوات قام البابا توضروس عبر البابا عن سعادته بضم هذه الكنيسة إلى البطريركية القبطية ثم قام بإلقاء الكلمات الروحية والتي تمحورت حول الإصحاح العاشر المأخوذ من بشارة إنجيل النبي لوقا وإرسال المسيح لسبعين رسولًا،وأشافة البابا أن المسيح قد أرشد تلاميذه و من أتبع خطاه ثلاثة مفاتيح للنجاح.

 

تمثلت تلك المفاتيح والرموز إلى تعاليم و مبادئ المسيح وجاءت أولها بعنوان " أحبوا بعضكم بعضًا" موضحًا أن آيات الكتاب المقدس (مت 39،37:22) "تُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ"، موضحًا كيف أحب الناس المسيح والذي عبرعندما يمتليء ان إمتلاء القلب بمحبته يؤدي إلى إتساع لمحبة الآخرين.

 

و جاءت ثاني مفاتيح النجاح خلال "أعمال

الرحمة"، موضحًا أنه يجب على الجميع أن يملئ حياته بمفهوم الرحمة و يسميها الإنجيل أحشاء رحمة، مشيرًا إلى أهمية  دور الكنيسة في إرثاء معاني الرحمة داخل أبنائها منذ نعومة أظافرهم وأن تعلمهم كيفية تقديمها لجميع البشر، كما يجب عليها أن يزرع بداخل براعم الأقباط يقيين أنن كل صنيعة رحمة يقدمها على الأرض تُكافأ بعمل رحمة فى السماء، وأن أعمال الرحمه لا تحتاج لإعلان أو إشهار بل هي نابعة وصادقة من الداخل.

واخيرًا وضع البابا  مفتاح "الحكمة" كما وردت داخل أسطر العهد الجديد، والحكمة هي التي تنطق وهي التي ترشدك  مستدلًا بآيات (أم1:9) "اَلْحِكْمَةُ بَنَتْ بَيْتَهَا. نَحَتَتْ أَعْمِدَتَهَا السَّبْعَةَ".

 

كان قد زار قداسة الاربعاء الماضي،  السفير عمرو عامر سفير جمهورية مصر العربية بالعاصمة النمساوية ، وشارك بالحضور كل من  نائب السفير هاله يوسف، والقنصل العام محمد فرج والقنصل باسم طه بالإضافة إلى لفيف من أعضاء السفارة.