عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يكشفون أهمية تعزيز العلاقات المصرية الروسية

السيسى وبوتين
السيسى وبوتين

تعتبر روسيا من الدول التى لها تاريخ طويل مع مصر سواء على الجانب الدبلوماسي أو الاستراتيجي، وتعتبر مصر من أولي الدول التى أقامت علاقات دبلوماسية مع روسيا الاتحادية و ذلك عقب انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

 

وفي هذا السياق، ثمن عدد من الخبراء القمة الروسية الإفريقية التى تعد الأولى من نوعها، مؤكدين على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجح في إقامة علاقة صداقة قوية مع الجانب الروسي.

 

و أشادوا بتعاون مصر مع روسيا في مجال الصناعات الثقيلة، خاصة في ظل توجه القيادة المصرية بتطوير خطوط مترو الأنفاق الأول و الثاني و كذلك عربات و جرارات هيئة السكة الحديد، لافتين إلى أن روسيا صاحبة خبرة واسعة في هذا الصدد.

 

يذكر أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي استهل نشاطه في مدينة "سوتشي" الروسية اليوم الثلاثاء بعقد لقاء مع رئيس شركة "جاز" الروسية المتخصصة في مجال صناعة وسائل النقل والمركبات.

 

قال السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية الروسية لها طبيعة استرايجية خاصة منذ الاتحاد السوفيتي و حتى الأن، مشيرًا إلى ان الرئيس السيسي يولي أهتمامة تجاه روسيا قبل أن يتقلد منصب رئيس الجمهورية، حيث نجح في بناء علاقة صداقة قوية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

 

وأضاف في تصريح، لـ"بوابة الوفد" أن القوى الفعالة الكبري في العالم تسعي إلى إقامة مناصات شراكة مع القارة الإفريقية مثل الصين و اليابان و الهند و روسيا، لافتًا إلى أن مصر بوابة العبورإلى القارة الإفريقية بعتبارها رئيس الإتحاد الإفريقي.

 

وأشاد بإنشاء مدينة الصناعية الروسية في محور قناة السويس،

متابعًا:" نظرًا لما تشهده المنطقة من صراعات تعتمد مصر على السلاح الروسي للتصدي ضد أى عدوان خارجي".

وبدوره أشاد المهندس أحمد حشيش، عضو المجلس الأعلي لنقابة المهندسين، استشاري الطرق والكباري، بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس شركة "جاز" الروسية المتخصصة في مجال صناعة وسائل النقل والمركبات، موضحًا أن روسيا من الدول التى لها باع كبير في ملف الصناعات الثقيلة.

 

و أشار حشيش، إلى أن مصر و روسيا لها تعاون كبير في عدة مجالات منها التعاون العسكري و استيراد الأسلحة، متابعًا : " مصر الأن تعمل على تطوير هيئة  السكة الحديد و خطوط مترو الأنفاق الخط الأول و الثاني".

 

وأوضح أن مصر تتعاون مع روسيا في مجال النقل و استيراد جرارات و عربات مترو للأنفاق و كذلك السكة الحديد، لافتًا إلى أننا نستعين بالخبراء الروس حيال مراحل تركيب تلك المعدات الثفيلة و كذلك عمليات الصيانة بالإضافة إلى تغير قطع الغيار نظرًا؛ لشراء المعدات من الجانب الروسي، و العمل على نقل الخبرة الروسية إلى المهندسين المصرين.