رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري جراحة : السيدات الأكثر عُرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام

الدكتور محمود عبد
الدكتور محمود عبد الله استشاري جراحة العظام في مستشفى السلا

أكد الدكتور محمود عبد الله، استشاري جراحة العظام في مستشفى السلام الدولي، أن النساء هُن الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام، موضحًا أن إمرأة واحدة من كل ثلاث نساء تُصاب بهذا المرض، حيثُ يعود ذلك إلى الحمل والرضاعة ودور هرمونات الأنوثة بالإضافة إلى مرحلة سن اليأس.

 

وأشار عبد الله، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلى طرق الوقاية من مرض هشاشة العظام، لافتًا إلى أن المرض يبدأ خلال مرحلة الشباب ويمكن الوقاية منه عن طريق العمل على زيادة مُعدل كثافة العظام في الجسم، وبذلك يكون هناك مخزون مناسب لايؤثر عليه الفقد الذي يحدث إجباريًا مع التقدّم بالسّن، من خلال ممارسة الرياضة، وتناول فيتامين د و الكالسيوم، الاقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى تجنب تناول أدوية الكورتيزون لفترات طويلة.

 

ويحتفي العالم يوم 20 أكتوبر من كل عام، بذكرى اليوم العالمي لهشاشة العظام، حيث خصصت منظمة الصحة العالمية هذا اليوم ليكون يومًا

عالميًّا تذكر فيه بخطورة هذا المرض، وترفع الوعي به، بالإضافة إلى شرح الأعراض، وطرق التشخيص والعلاج المتاح وطرق الوقاية منه.

وتم إطلاق هذا اليوم، من قبل الجمعية الوطنية لهشاشة العظام بالمملكة المتحدة، وبدعم من اللجنة الأوروبية، ومنذ عام 1997، نظمت المؤسسة الدولية لهشاشة العظام اليوم.

وفي عامي 1998 و1999، عملت منظمة الصحة العالمية كراع مشارك لليوم العالمي لهشاشة العظام، ويُعتبر هذا المرض، من الأمراض التي لايتم اكتشافها مبكرًا.

ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "هذا الفطر العظمي"، حيث ستركز الحملة على الارتباط المباشر بين هشاشة العظام، والعظام المكسورة، والتي لها تأثير خطير على صحة إنسان.