رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شاهد.. إعلان اكتشاف مقبرة ومدينة صناعية متكاملة في وادي الملوك الغربي

أخبار وتقارير

الخميس, 10 أكتوبر 2019 11:37
شاهد.. إعلان اكتشاف مقبرة ومدينة صناعية متكاملة في وادي الملوك الغربي
كتب ـ أحمد عثمان:

 أعلن عالم المصريات الدكتور زاهي حواس، الكشف عن أول منطقة صناعية خاصة بالأسرة الـ18، إلى جانب الكشف عن 30 ورشة صناعية، منها ورش لاكتشاف وتنظيف الذهب، ولتلوين الفخار، وإبر حياكة للأثاث الجنائزي، والخشب والطحن، وذلك بالوادي الغربي (وادى القرود) بمحافظة الأقصر.


 كشف حواس، خلال مؤتمر صحفي عالمي، عقد بوادى القرود بالأقصر، عن مقبرة جديدة أطلق عليها المقبرة رقم (65)، وجد بها بقايا بصل وثوم ودوم وكتان، وبقايا عظام حيوانية، وحامل خشبي

كان يستعمل لسحب الأثاث الجنائزي لداخل المقبرة، و(إوراستاكا) عليها رسم قرد.
 أشار إلى أنه تم الكشف داخل المنطقة الصناعية على حفرة ضخمة للتخزين، وفرن لحرق الفخار و"تانك" للمياه، وخاتم خاص بالملك أمنحتب الثالث، وأجنحة إله حورس من الأسرة الـ18، وخاتم فضة يخص ملكة من الملكات.

 أوضح أنه تم البدء في تلك الحفائر عامي 2010 و2011 وتوقفت بعدها، ثم تم

العمل بها خلال عام 2017، مشيرًا إلى أنه في عام 1799 كانت أول بعثة خاصة بنابليون بونابرت تعمل في هذا الوادي، وسجلوا جزءًا بسيطًا من الورش المكتشفة حديثًا.

 من جانبه، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيري، إن هذا الكشف نتاج حفائر لسنوات عدة، خصوصًا أن تلك المنطقة لم تتم بها أي أعمال حفائر منظمة، مشيرًا إلى أن وادي الملوك به 64 مقبرة، منها 26 مقبرة ملكية بها مقبرتان لملكتين.
 أضاف، أن هناك العديد من المقابر الملكية لم يتم الكشف عنها بعد، ولا يزال وادي القرود يخفي العديد من الأسرار.

 

 

أهم الاخبار