رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير شأن إفريقي: البشير صناعة أمريكية ونجح في تفكيك السودان

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور السيد فليفل، خبير الشئون الأفريقية، إن البشير صناعة أمريكية بامتياز حيث كانت ترتب الولايات المتحدة لصعود اثيوبي كبير بالمنطقة على الرغم من عدم توافر مؤهلات بها، موضحًا أن البشير قام بأداء الدور الأمريكي المطلوب منه كاملًا لتفكيك السودان.

وأضاف فليفل، أنه كان يراهن على قيام الثورة السودانية ويعلم انها قادمة لا محال، وعلى الرغم من تأخرها إلا أنه كان مقتنع، لأن الشعب السوداني خسر كثيرًا في ظل حكم البشير، فقد قطع السودان من جواره المصري وفتح الباب امام كل المعادين لمصر.

وأكد فليفل، أن الخطر لم يأت من السودان إلا على يد البشير ونجاح السودانيين في الاطاحة به يعد إنجاز ومعجزة كبيرة، لافتًا إلى ما يحتاجه السودان حاليًا، وهو خبرة

مصر في عملية الانتقال وتقديم الخبرة الدستورية، والدعم في الانتقال من الحكم العسكري للمدني، وضم ابناء الاقاليم التي حملت السلاح للجيش واستيعابها.

وجاء ذلك خلال ندوة اللجنة المصرية للتضامن بعنوان "السودان ماذا جرى فيه وماذا يجرى له"، بحضور الدكتور حيدر ابراهيم المفكر السوداني، واسماء الحسيني  المتخصصة فى الشأن السودانى، والدكتور حلمي الحديدي رئيس اللجنة المصرية للتضامن، والسفير نادر فتح العليم، والمؤرخ والكاتب الصحفي محمد الشافعي، والدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس.