عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

للحد من تلوث الهواء.. وزارة البيئة تخالف 58 منشأة

خلال حملة لوزارة
خلال حملة لوزارة البيئة

قامت وزارة البيئة بالتفتيش على 327 منشأة صناعية صغيرة منذ بداية سبتمبر الجاري حتى الآن تبين مخالفة عدد 58 منشأة بيئيا وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وتشمل هذه الصناعات مكامير الفحم غير المطورة ومصانع الطوب الطفلى والمسابك والفواخير. 

 

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة تتابع وزارة البيئة من خلال فروعها الإقليمية بمحافظات وسط الدلتا والبحيرة إجراءات إحكام السيطرة على المصادر المتوقعة للتلوث. 

 

 وتابعت أجهزة وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الزراعة إجراءات جمع قش الأرز حيث تم جمع ٦٠٠ طن قش أرز بمحافظة الغربية وعدد ١٠ آلاف طن قش بمحافظة كفر الشيخ وذلك من خلال ٩٤ موقع تجميع.

 

فقد قامت الوزارة بالمرور الليلي برصد مخالفات الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية قد تم تحرير محاضر للمخالفين حيث تم تحرير عدد (١٠) محاضر بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ لمخالفات تم رصدها باستخدام التقنيات الحديثة فى رصد الحرائق باستخدام الأقمار الصناعية، ومتابعة نتائج الإنذار المبكر الصباحي والليلي لتتبع أماكن الحرائق فى المحافظات وكذلك اتجاه الرياح طبقا للبيانات الصادرة عن الهيئة القومية للارصاد الجوية، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية لمحاور الرصد التابعة لوزارة البيئة.


كما تضمنت الإجراءات تنفيذ حملات

لقياس عوادم السيارات بمحافظات المنوفية والغربية وكفر الشيخ والبحيرة بالتعاون مع مديرية الأمن وإدارات المرور حيث تم قياس عدد 1952 سيارة في حملات متفرقة تبين مخالفة عدد 77 سيارة الاشتراطات البيئية وتم التنبيه على أصحابها بضرورة عمل صيانة فورية للمركبة وإعادة الفحص مرة اخرى فى غضون ١٠ أيام من تاريخ الفحص مع توضيح اضرار الانبعاثات الناتجة عن عدم ضبط العادم على الصحة والبيئة.


وفي سياق متصل، تم تنفيذ حملات وندوات ولقاءات جماهيرية لرفع الوعى البيئي لدى المواطنين والمزارعين فى المحافظات الثلاث (الغربية، البحيرة، كفر الشيخ) بأهمية الحفاظ على جودة الهواء وتقليل والحد من الملوثات البيئية الناتجة عن الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وضرورة الاستفادة القصوى من قش الأرز، حيث بلغت عدد حملات وندوات التوعية المنفذة بهم حتى الآن (341) بالقرى والمراكز.