رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فى ذكرى ميلاد الكاتبة سهير القلماوي.. تعرف على أهم محطات حياتها

الكاتبة سهير القلماوى
الكاتبة سهير القلماوى

يحل اليوم 20 يوليو من كل عام، ذكرى ميلاد الكاتبة سهير القلماوى، ولدت فى القاهرة وعاشت طيلة حياتها، نشأت في عائلة تفخر بتعليم إناثها.

وسوف تعرض "بوابة الوفد"، محطات حياة الكاتبة سهير القلماوى:

كانت "سهير القلماوى"، علامة أديبة وسياسية بارزة مصرية، وهى من شكلت الكتابة والثقافة العربية من خلال كتابتها، وكانت من السيدات الأوليات اللواتي ارتدن إلى جامعة القاهرة.

وأصبحت أول امرأة مصرية تحصل على الماجستير والدكتوراه في الآداب لأعمالها في الأدب العربي فى عام 1941، وبعد التخرج عينت فى الجامعة كأول محاضرة تشغل هذا المنصب، وأيضاً من أوائل السيدات اللائي شغلن منصب الرؤساء، وأيضًا رئيسة قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة ورئيسة الاتحاد النسوي المصري ورئيسة رابطة خريجات جامعة المرأة العربية.

ونشرت "القلماوى"،  كتابتها التى تتضمن مجلدين من قصص قصيرة وعشرة دراسات نقضية والعديد من تراجم عالم الأدب (أحاديث جدتي) نشر عام 1935.

تخرجت "القلماوى"، من الكلية الأمريكية للفتيات وكرست نفسها لدراسة الطب كوالدها فى جامعة القاهرة، على الرغم من تلاقى الرفض شجعها أبوها على التخصص فى الأدب العربي، وأصبحت أول فتاة شابة ترتاد جامعة القاهرة ، وأول امرأة بين أربعين رجل تدرس الأدب العربي.

بدأت عملها السياسي عندما دخلت مجال السياسة كعضوة بالبرلمان عام 1958 ومجدداً في 1979 حتى 1984.