عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شيالين السكة الحديد يستنجدون بوزير النقل: لا أحد ينظر إلينا منذ عهد عبد الناصر

شيالين السكة الحديد
شيالين السكة الحديد

لسنوات طويلة من التهميش والإهتمام يعمل شيالين سكة حديد مصر بدون أجر أو معاش أو تأمين صحي يضمن لهم حياة كريمة هم وذويهم، لكن لا يجدوا فرارًا من هذا العمل لكسب لقمة العيش عن طريق عمل مشروع، حيث أنهم يعملون لساعات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة.

           

ووسط حالة من اليأس و فقدان الأمل طالب شيالين السكة الحديد بالنظر إلى أوضاعهم الميؤوس منها من أجل تحسين أوضاعهم المالية والمعيشية، وذلك من خلال إدراجهم ضمن قانون التأمين والمعاشات الجديد، مؤكدين على أن هيئة السكة الحديد ليس لها أى علاقة بأوضاعهم المضنية، خاصة وأن هذه المهنة مصدر الرزق الوحيد لهم.

       

وفي هذا السياق قال فوزي دعبس، أحد شيالين محطة السكة الحديد، إنه يعمل منذ سنوات في محطة مصر، لافتًا إلى أنه لم يتقاضى أية مبالغ مالية مقابل هذا العمل.

 

وتابع:"عند التقدم للوظيفة نقوم بتسليم الهيئة شهادة ميلاد وشهادة الجيش، علاوة على اختبار الكومسيون الطبي الذي يجرى علينا في مستشفي السكة الحديد، وهيئة السكة الحديد مشغلاهنا من أجل راحة وحماية للزبون ولا يهتمون براحتنا أو حقوقنا"، مؤكدًا على أنهم طالبوا أكثر من مرة برواتب لهم لضمان مستقبلهم لكن دون فائدة.

 

وأشار صموئيل عبد السيد، أحد شيالين محطة السكة الحديد، إلى أنه يعمل في المحطة منذ 25 عام دون راتب، بالإضافة إلى أنه ليس له تأمين أو معاش، بالرغم من وجود جميع الأوراق الثبوتية التابعة لهم موجودة في الهيئة.

 

وذكر فريد، أحد شيالين محطة السكة الحديد، أن شيالين السكة الحديد تجمعوا مع بعض وذلك من أجل تكوين رابطة للشيالين يقموا

بدفع مبالغ من أموالهم الخاصة، وتقديم 3 آلاف جنيهًا للمتوفي دون أية مساعدة من هيئة السكة الحديد، موضحًا أن الهيئة تقوم بإعطاء بطاقة نحاسية لشيالين المحطة، وذلك من أجل مزاولة المهنة.

 

ولفت فخري صليب، 80 عامًا شيال في السكة الحديد، إلى أنهم على هذا الوضع منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مشيرًا إلى أنه لا يتقضى أموالًا سوى معاش السادات المقدر بـ850 جنيهًا.

 

فيما أفاد السيد محى، شيال في السكة الحديد، بأنه تقدم بعدة شكاوى للجهات المختصة لكن دون فائدة، متابعًا "زملاءنا اتحرقوا في حادث القطار الآخيرعاطف قطب و محمد صوبر و لم يحصل ذويهم على أية تعويضات من قبل الهيئة".

 

واستطرد:" لدي أربع أولاد ماذا يفعلون حيال موتي، والقانون الجديد للتأمينات والمعاشات ليس لنا علاقة به".

     

وقال أحمد، أحد شيالين السكة الحديد، إنه قبل الإلتحاق بالوظيفة تقوم الهيئة بتوقيع إقرار يتضمن أنها غير مسؤولة عنهم، بالإضافة إلى أنهم يقومون بشراء بذلة العمل والعربات المخصصة لحمل الحقائب من أموالهم الخاصة، و كذا تكلفة الكشف الطبي يكون على حسابهم الخاص.