رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نصائح للحجاج لتجنب الوعكات الصحية أثناء أداء فريضة الحج

 الدكتور محمد عز
الدكتور محمد عز العرب

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ أمراض الباطنة والكبد، إنه لابد أن يكون الحجاج على علم بالحالة المرضية لهم قبل سفرهم للسعودية ويأخذون معهم تقرير طبي، لاسيما أصحاب الأمراض المزمنة وأمراض الشيخوخة.

 

وأضاف عز العرب في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن هناك 3 مراحل للوعكات الصحية التي يتعرض لها الحجاج غالبًا، الأولى الشد العضلي وهي وجود درجة جفاف بالجسم نتيجة اختلال الأملاح المعدنية، والثانية الإجهاد الحراري وهو عبارة عن تعرق شديد وهمدان بالجسم وارتخاء في العضلات وعدم القدرة على الحركة، والثالثة وهي الأخطر ضربات الشمس وتصل درجة حرارة الجسم لـ 40 درجة، والجسم يكون جاف مما يعني عدم مقاومة الجسم، وهي تؤدي للوفاة في حالة عدم

اسعافها.

 

وأكد أستاذ أمراض الباطنة والكبد، على ضرورة تجنب أشعة الشمس المباشرة، وتأجيل الطواف للفترة المسائية، واستخدام الشمسيات العاكسة، وكثرة شرب المياه بصفة مستمرة وغسل الرأس أثناء الطواف، وكثرة السوائل.

 

ونصح الحجاج بتناول الخضروات الورقية مثل الخس والخيار، والفواكهة مثل الكنتالوب والبطيخ، والامتناع عن الموالح والمخللات لأنها تؤدي لعدم استفادة الجسم من المياه.

 

وجدير بالذكر، أن أول أفواج الحجاج المصريين غادرت أمس مطار القاهرة الدولي متجهين إلى المملكة العربية السعودية، لأداء فريضة الحج.