رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أزمة فى «الأعلى للجامعات» لارتفاع شرائح المجاميع التكرارية

المجلس الأعلى للجامعات
المجلس الأعلى للجامعات

390 ألف مكان شاغر فى الكليات أمام طلاب المرحلة الأولى

 

يواجه المجلس الأعلى للجامعات أزمة حادة بسبب ارتفاع شرائح المجاميع التكرارية الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة التى تبدأ من 95% إلى 100%وتؤدى إلى ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات القمة التى يقبل عليها طلاب المرحلة الأولى وخاصة الحاصلين على أكثر من 95%. ارتفعت شرائح المجاميع بفارق 2% عن العام الماضى مما يتسبب فى رفع الحد الأدنى بنفس النسبة عن العام الماضى لاستيعاب أصحاب المجاميع المرتفعة.

بحث المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه برئاسة وزير التعليم العالى مجموعة من البدائل والحلول لمواجهة ارتفاع الحد الأدنى ومنع تصاعده بفارق كبير عن العام الماضى. وقرر المجلس إحالة موضوع تحديد الأعداد إلى اللجنة العليا للتنسيق لبحث زيادة أعداد المقبولين بالكليات لمواجهة ارتفاع شرائح المجاميع بنفس النسبة واستيعاب أصحاب المجاميع التكرارية الذين ارتفعت نسبتهم هذا العام. وحدد المجلس القواعد الخاصة بالقبول ونسب الزيادة فى الكليات التابعة لكل قطاع وخاصة كليات القطاع الطبى والهندسى. وأعلن المجلس بدء تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بعد غد الأحد وتقبل 143 ألفا و313 طالبا وطالبة منهم 30 ألفا و152 من العلمى علوم و14 ألفا و690 من الرياضيات و98 ألفا و471 طالبا من الأدبى. ويبلغ الحد الأدنى للمرحلة الأولى 398 درجة بنسبة 97.07% للعلمى علوم و389.5 درجة بنسبة 95% والأدبى 328 درجة بنسبة

80%.

ويوجد أمام طلاب المرحلة أكثر من 390 ألف مكان بالكليات الجامعية والباقى بالمعاهد. وكشفت البيانات الإحصائية لنتيجة الثانوية العامة ارتفاع أعداد الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة تصل لأكثر من 97% مما يؤدى إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات القمة بفارق يتراوح بين 1.5% و2.5% عن العام الماضى ومن المتوقع أن يصل الحد الأدنى لكليات الطب إلى 98% وطب الأسنان 97.90% والصيدلة 97.5% والعلاج الطبيعى 97% والهندسة 94%.

وأثبتت النتائج وجود ارتفاع فى شرائح المجاميع العليا التى تبدأ من 95% إلى 100% والتى تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بكليات القمة التى تشمل الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعى والبترول والتعدين والهندسة والتخطيط العمرانى، وصلت نسبة الارتفاع فى هذه الشرائح إلى 17.27% مقابل 10.98% عن العام الماضى ليبلغ فارق الارتفاع عن العام الماضى 6.72% مما سيؤدى إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات الطب وطب الأسنان والعلاج الطبيعى والصيدلة.