رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء عن نفوق الأسماك: "كارثة لابد من حلها"

النائب محمد عبد الله
النائب محمد عبد الله زين الدين

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب،  بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول ضرورة تفعيل دور الأطباء البيطريين المختصين بمكافحة أمراض الأسماك بعد نفوق عدة أنواع بالبحيرات وتراجع الثروة السمكية.

 

وفي هذا الصدد، أشار عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى الأسباب التي تسببت في حدوث ذلك والتى منها زيادة نسب التلوث بهذا المزارع علاوًة على نادرة المياه داخل بعض البحيرات، مؤكدًين على ضرورة التصدى لهذه الكوارث السمكية لحماية الحياة البشرية والبحرية. 

 

وفي هذا السياق، قال الدكتور مجدى علام، الخبير الدولى فى شؤون البيئة، إن نفوق الأسماك داخل البحيرات تتسبب في حدوث خطورة على الحياة البحرية والبشرية، مشيرًا إلى أن المزارع السمكية التي تتواجد خلف فرعي دمياط و رشيد تعاني من خطورة جسيمة.

 

وأوضح "علام"، أن المزارع السمكية المتواجدة في هذا المكان تعاني من قلة المياة داخلها بالإضافة إلى اختلاط البعض منها بمياه الصرف الذى يزيد من نفوق الأسماك، لافتًا إلى أن نوعية المياه احد العوامل الهامة في توفير مناخ بيئي مناسب للثروة السمكية.

 

وأكد الخبير الدولى فى شؤون البيئة، على ضرورة الانتباه لهذه المناطق التي يندر بها المياه للحفاظ على الثروة السمكية من المخاطر التي يمكن أن تصاب بها،

منوهًا إلى ضرورة الحفاظ على الثروة السمكية.

 

ومن جانبه، قال النائب محمد زكريا محي الدين، عضو مجلس النواب، إن الثروة السمكية تتراجع بشكل مستمر نظرًا لزيادة نسبة التلوث داخل البحيرات، مشيرًا إلى أن زيادة نسبة نفوق الأسماك داخل البحيرات يهدد الحياة البحرية والبشرية.

 

وأوضح "زكريا"،  أن هناك العديد من السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها البعض من المواطنين داخل البحيرات تؤثر على حياة الأسماك وتزيد من نسبة نفوقها، لافتًا إلى أن بحيرة المنزلة تراجع منسوبها إلى ما يقرب من النصف نظرًا لزيادة نسب التلوث .

 

وأكد عضو مجلس النواب، على ضرورة الاهتمام بالثروة السمكية من خلال الاهتمام بالبحيرات التي تراجع منسوبها بسبب زيادة نسب التلوث وذلك من أجل الحفاظ على حياة الكائنات الحية التي تعيش داخل هذه البحيرات، موضحًا أن هذه الأضرار تؤدي لحدوث خلل في التوازن البيئي.