رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: إذاعة جلسات البرلمان ستكون محفزًا كبيرًا لنشاطات النواب بالمجلس

مجلس النواب
مجلس النواب

البرلمان هيئة تشريعية تمثل السلطة التشريعية في الدول الدستورية، حيث يكون مختصا بجميع ممارسات السلطة التشريعية ، وللبرلمان ثلاث مهام هى التشريع والرقابة على أعمال الحكومة وتمثيل الشعب أمام الحكومة.

 

وفي ضوء أهمية البرلمان بالنسبة للرأي العام، أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، عن إذاعة الجلسات العامة للبرلمان، ابتداء من دور الانعقاد الخامس، المقرر أن يبدأ في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر القادم.

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور ياسر عبد العزيز، الخبير الإعلامي، إن إذاعة الجلسات العامة للبرلمان، ابتداء من دور الانعقاد الخامس، يعد ضرورة حيوية، مؤكدًا على أن إذاعة هذه الجلسات تفعلها معظم الديمقراطيات الكبرى على مستوى العالم.

 

وأضاف عبد العزيز، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن إذاعة الجلسات على الهواء، أحد العناصر التي تستوفي العلانية والشفافية، والتي تعد من ضمانات الممارسة الديمقراطية، موضحًا أن هناك أكثر من 60 دولة على مستوى العالم تقوم ببث الجلسات البرلمانية على شاشات التلفزيون، وتقوم بنقلها على مواقع الكترونية تابعة لها.

 

وأشار الخبير الإعلامي، إلى أن إذاعة الجلسات البرلمانية يقوم بها مجلس العموم البريطاني، والكونجرس الأمريكي، بالإضافة إلى عدد من الدول مثل كندا وهولندا وتركيا وباكستان، مشددًا على أن إذاعتها يستلزم دورات توعوية للنواب للبعد عن الممارسات الحادة، وعدم اعتبارها مجالًا للدعاية.

 

وفي نفس السياق قال الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام السياسى والرأى العام بإعلام القاهرة، إن إذاعة الجلسات العامة للبرلمان، ابتداء من دور الانعقاد الخامس، له العديد من الجوانب والتي تتميز بعدة عوامل تساعد على الرقي بالرأي العام في المجتمع المصري، مؤكدًا على أنها تساعد الرأي العام في معرفة النشاطات وطلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء المجلس.

 

وأضاف العالم، أن إذاعة الجلسات، ستعمل على تحسين صورة المجلس، خاصة وأنها ستزيد من رقابة مجلس النواب على الأداء الحكومي، لافتًا إلى أن هناك العديد من الأعضاء غير معروفين للدوائر الإنتخابية، ولكن مع عرض الجلسات على الهواء، سيكون هناك

تفاعل بين أعضاء المجلس في تقديم الطلبات التي تساعد على الرقي بالدوائر الانتخابية.

 

وأوضح أستاذ الإعلام السياسى، أن هذا القرار سيساعد وسائل الإعلام في معرفة ما يدور داخل الجلسات البرلمانية بوضوح وشفافية، لافتًا إلى أن عدم عرض الجلسات البرلمانية، سيكون دور الإعلام منعدم، وبالتالي لن يكون هناك رقابة على أعضاء المجلس.

 

ومن جانبه أشادت الدكتورة ليلى عبد المجيد، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، بقرار الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بشأن إذاعة الجلسات العامة للبرلمان، ابتداء من دور الانعقاد الخامس، مؤكده على أن هذا القرار يحمل العديد من الجوانب الإيجابية والتي تنعكس بشكل إيجابي في تكوين الرأي العام.

 

وأضافت عبد المجيد، أن الجلسات العامة للبرلمان، بمثابة مدرسة لتقوم بدور كبير في توضيح الإتجاهات والقرارت الخاصة بالقوانين، بالإضافة إلى معرفة طلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء البرلمان، لافته إلى أن إذاعة الجلسات العامة، ستكون محفزًا كبيرًا لحضور النواب وحرصهم على المشاركة في الجلسات العامة والمناقشات والمسئوليات البرلمانية.

 

وأوضحت عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، حذر العديد من النواب في نشر أسمائهم في حالة عدم الإلتزام بحضور الجلسات البرلمانية، وهو ما أوجب إذاعة هذه الجلسات بهف زيادة الحضور من اعضاء البرلمان.