رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

شاهد.. مشروعات الطرق والكباري إنجازات تنافس العالمية

أخبار وتقارير

الجمعة, 28 يونيو 2019 14:18
شاهد.. مشروعات الطرق والكباري إنجازات تنافس العالميةمحور روض الفرج

كتب-محمود سليم

نجحت الدولة المصرية خلال الفترة التى أعقبت ثورة 30 يونيو في دخول عالم الصناعة والتجارة والاستثمار والمشروعات التاريخية المميزة من ثروة سمكية، وحيوانية، وتطوير ورفع كفاءة وإنشاء المئات من محطات المياه بمختلف أنحاء الجمهورية.

 

لم يتوقف الإنجازات عند هذا الحد، لكن مصر شهدت منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم بالبلاد طفرة كبيرة في مشروعات طرق، وكباري تضاهي الشبكات العالمية.

وترصد"بوابة الوفد" أهم مشروعات الطرق والكباري التي تم الانتهاء منها، وأخرى في حيز التنفيذ.

 

طريق شبرا – بنها الحر

ويبلغ طوله 40كم بتكلفة إجمالية قدرها 3460 مليون جنيه حيث يساهم المشروع في تخفيف الكثافة المرورية على الطريق الزراعي الحالي، والتكامل مع الطريق الدائري الإقليمي بما يخدم حركة النقل في محافظات الدلتا.

 

القوس الشمالي الشرقي

وتم إنشاء القوس الشمالى الشرقي من الطريق الدائري الإقليمي بطول 33كم بتكلفة إجمالية قدرها 3350 مليون جنيه.

 ويساهم المشروع في استكمال إنشاء الطريق الدائري الإقليمي للربط المباشر بين محافظات الجمهورية دون الدخول إلى القاهرة وخاصة الشاحنات الثقيلة وأيضاً محور متكامل يربط جميع الطرق السريعة والرئيسية المتجهة إلى إقليم القاهرة الكبري من خلال تقاطعات حرة.

شاهد الفيديو

 

 

طريق الفرافرة – عين دلة

 ويبلغ طوله طول 87 كم بتكلفة إجمالية قدرها 412 مليون جنيه حيث يساهم المشروع في تدعيم الطرق التى تخدم المناطق الزراعية والتنموية الجديدة وربطها بوادي النيل "محافظات الصعيد"،  والتكامل مع شبكة

الطرق بالوادي الجديد وبما يختصر المسافات بالنسبة لسكان واحات الصحراء الغربية.

محور الخطاطبة

 ويمر فوق النيل بطول 7.5 كم بتكلفة إجمالية قدرها 1300 مليون جنيه حيث يساهم المشروع في ربط القوس الشمالى من الطريق الدائري الإقليمي شرق وغرب النيل وخدمة حركة النقل بين محافظات الدلتا.

 

المحاور علي النيل

ومنها محور " -بنها – الخطاطبة – طما" بتكلفة إجمالية قدرها 2445 مليون جنيه حيث يساهم المشروع في ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل والمساهمة في خلق مجتمعات عمرانية جديدة وخدمة حركة النقل.

 

محور روض الفرج

يعد محور روض الفرج أحد أهم مشروعات شبكة الطرق والكباري العملاقة، التي تم تنفيذها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وتحت إشراف وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لما يمثله من أهمية كبري في ربط شمال وشرق القاهرة والقليوبية والطريق الدائري بمناطق غرب القاهرة عند طريق مصر الإسكندرية الصحراوي ومدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد وصولاً إلي مطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة.

وتم تسجيل كوبري تحيا مصر بموسوعة الأرقام القياسية جينيس بفضل عرضه الذي وصل إلى أكثر من 67 مترًا، وبه اتجاهين، في كل اتجاه ست حارات مرورية بطول 540

مترًا، وطوله بلغ 600 كيلو متر.

 

كبارية علوية

ومنها  كباري "طريق السويس – التوفيقية – دمنهور – مرغم – قوص – بلطيم – تقاطع الدائري الإقليمي مع الزراعي عند بنها – تقاطع محور التعمير مع وصلة سيدي كرير "بتكلفة إجمالية قدرها 1693 مليون جنيه حيث يساهم المشروع في إلغاء التقاطعات السطحية علي شبكة الطرق لتحسين السيولة المرورية والحد من الحوادث علي الشبكة.

 أنفاق قناة السويس

وتربط أنفاق قناة السويس الجديدة شرق الإسماعيلية بغربها والعكس، وتستغرق مدة العبور بالأنفاق الجديدة حوالي 10 دقائق.

السرعة داخل الأنفاق 60 كيلو مترًا تحت رقابة الرادار و يتضمن النفقات حارتين للسيارات في كل اتجاه، ويبلغ طول أنفاق قناة السويس 5820 متراً وتمر أسفل سطح الأرض والمجرى الملاحى لقناة السويس بعمقى 70 و53 مترًا.

و يوجد غرف طوارئ بطول النفق بمعدل كل 250 مترًا، ويوجد بكل غرفة طوارئ سلم للأفراد يصل إلى أسفل النفق، كما يوجد بكل نفق ممرات للطوارئ وصدادات خرسانية بجانبي.

 

 

و جرى إنشاء وحفر وبناء وتشطيب أنفاق قناة السويس بأيادٍ مصرية، بتكلفة نحو 12 مليار جنيه، وشيدها 3 آلاف مهندس وفنى وعامل مصري بداية في يوليو 2016 حتى 2019، وتعد الأكبر على الإطلاق على الصعيدين المحلي والقاري، وتنقل سيناء لآفاق رحبة اقتصاديًا واجتماعيًا.

 

 

مشروعات قيد التنفيذ

تستعد هيئة الطرق والكباري لـ2020 بحزمة مشروعات قومية عملاقة، أبرزها إنجاز طريق الصعيد الغربي بتنفيذه على هيئة 6 حارات "ذهاب وعودة"، والتي تم البدء بتنفيذ 240 كم من القاهرة حتى المنيا.

وهناك مشروعات أخرى هامة مخطط الانتهاء من تنفيذها 2020، والتي تشمل 8 مشروعات قومية بإجمالي أطوال 1051 كم، وعدد 2 مشروع طرق بإجمالي أطوال 150 كم بالإضافة إلى 4 محاور على النيل.

 

 

 

أهم الاخبار