رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير اقتصادي: إنشاء مدينة لصناعة المراكب تعمل على زيادة الدخل القومي

الدكتور على الإدريسي
الدكتور على الإدريسي

قال الدكتور على الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن صناعة المراكب في مصر لها تاريخ طويل فهى تمتد منذ العصور الفرعونية، لافتًا إلى أن مصر تحتاج إلى مزيد من الخبرة و التطور في هذا المجال لمواكبة ما طرء عليها من تقدم علمي و تكنولوجي.


وأضاف الإدريسي، في تصريح لـ"بوابة الوفد" أن مع رئاسة مصر للإتحاد الإفريقي، نستطيع أن نستغل هذا في تطوير صناعة المراكب و من ثم تسويقها داخل القارة السمراء، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك منفذ بحري استراتيجي يجب استغلاله على الوجه الأكمل لفتح أسواق للمنافسة في الخارج.


وأكد على أن الأهتمام بهذه الصناعة يعمل على توفير فرص عمل للشباب خاصة قاطني المناطق الساحلية، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج و تقليل الواردات، ومن ثم زيادة إرادات الدولة و الناتج المحلي الإجمالي؛ لضمان استمرارية معدل النمو الاقتصادي، مشيرًا إلى ضرورة إبرام عقود شراكة من الدول التى لها باع طويل في هذا المجال مثل فرنسا و

ألمانيا و الصين و اليابان.


وأوضح أن فتح باب الاستثمار في هذا المجال، يعمل على ضخ المزيد من الضرائب من خلال التعامل مع المستثميين نظير عملهم، مشددًا على وجوب تواجد عمالة مدربية و متخصصة.


واختتم تصريحه قائلًا:" لا بد من تفعيل دور مدارس التعليم الفني في هذا الصدد، نظرًا لأن القائمين في المهنة معظمهم بالوراثة، يفتقرو إلى التطور العلمي"، مقترحًا إنشاء مدينة متكاملة لصناعة المراكب في مصر.


يذكر أن طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، قد أشاد بجهود الدولة لتوطين صناعة المركبات في مصر، وتقديم الحوافز اللازمة للمستثمرين فى هذا القطاع، وتذليل العقبات التى تواجههم.