رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تتهم إيران فى هجوم خليج عمان.. وتطالب بفرض عقوبات ضد طهران

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن مصر تتابع ببالغ الاهتمام والقلق ما أوردته بعض التقارير عن تعرض ناقلتى نفط فى خليج عُمان، لحادث أسفر عن وقوع انفجارات وحرائق على متن الناقلتين.

وأكد أن مصر ترصد الموقف، وما قد يسفر عنه التحقيق من تحديد الملابسات والمسئولية عن الحادث، وشدّد على إدانة مصر لأية أعمال تقوض حرية الملاحة وتستهدف أمن وسلامة الممرات المائية والبحرية بمنطقة الخليج.

من ناحية أخرى نشر الجيش الأمريكى فيديو قال إنه لسفينة إيرانية تقوم بإزالة لغم لم ينفجر من هيكل ناقلة النفط اليابانية كوكورا كريسوس، وهى إحدى الناقلتين اللتين تعرضتا أمس الأول لهجوم بخليج عمان.

وحسب الجيش الأمريكى يظهر الفيديو قارباً صغيراً على متنه مجموعة من الأشخاص يقترب من الناقلة، ثم يقف أحد ركابه على الحافة ويزيل جسماً من هيكل الناقلة المنكوبة، وقال الأمريكيون إنه قد يكون لغماً لم ينفجر.

ويعتقد مسئولو وزارة الدفاع الأمريكية أن الإيرانيين بذلك يسعون لإخفاء الأدلة على تورطهم بالهجوم.

وقال مسئول أمريكى لشبكة «CNN» إن طاقم المدمرة الأمريكية «يو إس إس بينبريدج» الموجودة فى خليج عمان، شاهد لغماً بحرياً غير منفجر فى جانب إحدى السفينتين اللتين تعرضتا للهجوم.

وأضاف المصدر أن اللغم ملتصق بهيكل السفينة باستخدام مغناطيس، مشيراً إلى أن مجموعة من السفن الأمريكية توجهت للمنطقة للقيام بدوريات هناك ومساعدة البحارة فى السفن المنكوبة، وسحب الناقلتين إلى الميناء.

وفى وقت سابق، قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو إن إيران تقف وراء الهجوم، مؤكدا أن واشنطن استنتجت ذلك استنادا إلى معلومات استخباراتية ونوع الأسلحة المستخدمة وتطور الهجمات.

 ودعا السيناتور ليندسى جراهام، رئيس اللجنة القضائية فى مجلس الشيوخ الأمريكى، إلى تكثيف

الضغوط وفرض عقوبات جديدة على إيران، بعد تورطها بهجمات على ناقلات النفط فى خليج عمان.

وأكد «جراهام» فى تغريدة على حسابه عبر «تويتر» أن «هذه الهجمات تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين وحرية الملاحة».

وقال: «إننى أقدر تقديرا كبيرا قيام إدارة ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو بإعلان وقوف إيران وراء الهجوم الذى وقع فى خليج عمان».

وأضاف: «عندما تتعامل مع دولة مارقة مثل إيران واستفزازاتها المتصاعدة، يجب أن نرسل إشارة واضحة لا لبس فيها بأن أفعالهم غير مقبولة، آمل أن تأتى إدارة ترامب إلى الكونجرس وتزيد من ضغط العقوبات على النظام الإيرانى».

أما السيناتور ماركو روبيو، عضو لجنة القوات المسلحة فى مجلس الشيوخ الأمريكى، فقد علق على إعلان بومبيو بالقول إنه «ليس فقط المعلومات الاستخباراتية هى التى تظهر أن إيران كانت وراء هجمات الخليج، إنما الحس السليم كذلك».

وأضاف: «إنها حقيقة أن بحرية الحرس الثورى هى فقط من تستطيع القيام بهذه الهجمات».

وأكد روبيو أن «الهجمات التى وقعت فى الخليج من قبل القوات الخاضعة لسيطرة قوة القدس التابعة للحرس الثورى الإيرانى قد خلقت وضعاً خطيراً للغاية فى المنطقة».