رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غياب الأعضاء عن حضور الجمعيات العمومية مشكلة تبحث عن حل

نجوى الشافعي
نجوى الشافعي

عزوف أعضاء الجمعيات العمومية عن حضور جمعياتهم العمومية والمشاركة فى اتخاذ القرارات التى تهم مستقبلهم وتحقق طوحاتهم من مجالس نقاباتهم أصبحت ظاهرة تستحق الدراسة وتسليط الضوء عليها لإيجاد حلول لغياب الأعضاء عن حضور فعاليات جمعياتهم العمومية.

بدون استثناء جميع النقابات المهنية تعانى هذه المشكلة وقد ترد بعض الاستثناءات فى بعض الجمعيات العمومية وهذه تكون لها طبيعة خاصة أو تحمل مطالب معينة وتحظى بحشد من فئات معينة أو تحمل أجندات معينة وهذه استثناءات محدودة ومحدودة جداً.

شاهدها مؤخرا نقابة الأطباء والتى يتجاوز عدد أعضائها ٢٦٠ ألف عضو فشل عقد جمعيتها العمومية الأخيرة والتى كان يتطلب عقدها نصابها القانونى حضور ألف عضو واكتمال النصاب فى الانعقاد الثانى بحضور ٣٠٠ عضو.

الدكتورة نجوى الشافعى أمين عام نقابة الأطباء ارجعت عزوف اعضاء الجمعيات العمومية عموميا لغياب الوعى وإدراك أهمية ما تم اتخاذه من قرارات تهم الاعضاء مضيفا أن هذه طبيعة لدى الكثير من المصريين بعزوفهم عن المشاركة فى هكذا دعوات.

وأضافت أن معظم الجمعيات تكون بهدف اعتماد ميزانيات أو تعيين مراقب حسابات ويرى أعضاء الجمعيات العمومية أن مثل هذه الأمور ليست مهمة لذهابه للمشاركة فى عمومية لاعتماد او إقرار مثل هذه الأمور.

وعن الحلول قالت العمل على زيادة الوعى لدى الأعضاء وإدراكهم خطورة عدم مشاركاتهم فى اتخاذ قرارات تهم مستقبلهم او تراقب أموالهم، وان الحضور لا يتم طالما لا توجد استفادة مباشرة له مترتبة على حضوره، ودللت على ذلك بأن النقابة تنشر الميزانية على موقع النقابة وللأسف لا تجد سوى عدد قليل قد لا يذكر من يقومون بإبداء رأيهم على

ذلك.

وعن فرض عقوبات على المتخلفين قالت امين عام الأطباء هذه الأمور لا تجدى فى حث الاعضاء بخلاف عدم قانونيتها وصعوبة تفعيل هكذا عقوبات.

وعن مخاطر عدم الحضور والمشاركة فى الجمعيات العمومية أضافت الشافعى أن ذلك يؤدى إلى فقد النقابة قواعدها وصعوبة إقرار كثير من الأمور التى تهم مستقبل المهنة.

الدكتور محمد بدوى امين عام نقابة أطباء الأسنان طالب بضورة تعديل تشريعى يمكن الاعضاء من المشاركة الإلكترونية عبر حساباتهم الشخصية.

ويرى بدوى أن مسألة حضور العضو من أسوان مثلاً  كم سيتكلف من جهد ومال ووقت وهذا فى سبيل مشاركته فى جمعية عمومية، الأمر الذى يصعب بل يستحيل أن يتحقق.

وكانت نقابة أطباء الأسنان قد فرضت غرامة مائة جنيه على أعضاء مجالس النقابات الفرعية الذين يتخلفون عن حضور اجتماعات الجمعيات العمومية.

يذكر أن تقابة أطباء الأسنان عقدت ثلاثة اجتماعات حتى اكتمل نصاب آخر عمومية بحضور ١١٠ أعضاء من أعضاء الجمعية العمومية التى يتجاوز عدد أعضائها ٦٠ ألف عضو.

فهل يتم إيجاد حلول أو تعديل تشريعى لزيادة المشاركة فى عموميات النقابات العمومية؟