رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شراكة مصرية - قبرصية للتعاون في الصناعات الدفاعية

بوابة الوفد الإلكترونية

 أكد الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أهمية التعاون والاستفادة من الخبرات القبرصية المميزة في العديد من مجالات التصنيع، مشددًا على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للهيئة للمشاركة في تطوير الصناعات الدفاعية بالشراكة مع الخبرات العالمية.
 جاء هذا خلال زيارة وفد رفيع المستوى من هيئة التسليح القبرصية، في إطار خلق فرص حقيقية للاستثمار والشراكة وخطوة مهمة على طريق التصنيع، ونقل وتوطين التكنولوجيا، خصوصًا في ظل التقارب الذي تشهده العلاقات المصرية القبرصية.
 شهد اللقاء بحث تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الصناعة المختلفة، بما في ذلك التدريب وتبادل الخبرات والزيارات، وإمكان نقل وتوطين التكنولوجيا والتصنيع المشترك، بالاستفادة من القاعدة الصناعية المتطورة بالهيئة العربية للتصنيع، خصوصًا في مجال الصناعات الدفاعية والمدنية، والعربات المُدرعة، وصيانة المعدات، والذكاء الاصطناعي والاتصال والإلكترونيات.

 كما تم بحث أحدث النظم الذكية التي تُوظفها الهيئة في صناعاتها الدفاعية، وفقًا لأحدث الأساليب والتقنيات العالمية المعمول بها في هذه الصناعة.
 في هذا الصدد، أعرب "التراس" عن تطلع الهيئة العربية للتصنيع للتعاون والتصنيع المشترك في مجالات الصناعات الدفاعية والمدنية كافة مع الجانب القبرصي، مشددًا على اهتمام القيادة السياسية بأهمية تعزيز التعاون مع دولة قبرص الصديقة لما لها من وضع إستراتيجي مهم للأمن القومي المصري.
 وأضاف، أن مكانة مصر ودورها الرائد ونجاحها في

تنظيم معرض إيدكس الدولي للدفاع بالقاهرة نهاية العام الماضي، كانت حافزًا قويًا لإقبال العديد من كبرى شركات التسليح والمسئولين الدوليين لعقد مباحثات مُشتركة مع الهيئة العربية للتصنيع، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق لإيجاد الحلول العلمية والتكنولوجية للمُعدات والأنظمة الدفاعية.
 من جانبه، أشاد عقيد "تاسو سجورجيو"، مدير إدارة التسليح القبرصية، بالقدرات التصنيعية للهيئة العربية للتصنيع، موضحًا أننا تعرفنا على أنشطتها وخُططها المُستقبلية، وأننا نتطلع إلى مد جسور التعاون في العديد من الصناعات الدفاعية والمدنية والتدريب وتبادل الخبرات، مؤكدًا أن المستقبل القريب سيشهد المزيد من مجالات التعاون.
 وأشار "جورج جورجيو"، الأمين العام بوزارة الدفاع القبرصية، إلى أن مجالات التعاون التي تم بحثها تمتد للعديد من مجالات التصنيع المشترك، مُشيدًا بالجهود المبذولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في جميع مجالات التنمية وبحجم الإنجازات والمشروعات القومية التي تشهدها مصر حاليًا.