عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أبرز أحداث الحادي والعشرين من رمضان

اليوم الحادي والعشرين
اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان

شهد اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان الكريم العديد من الأحداث التي كان لها أثرعلى مدار التاريخ، إذ تنوعت تلك الأحداث ما بين رحيل بعض الشخصيات والرموز الإسلامية وبين الفتوحات والانتصارات التي حققها المسلمون آنذاك.

وترصد" بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز أحداث الحادي والعشرين من رمضان.

استشهاد علي بن أبي طالب

شهد الحادي والعشرون من رمضان عام 40 هجريا استشهاد أحد المبشرين بالجنة ورابع الخلفاء الراشدين هو الإمام علي بن أبي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم الخارجي، وهو ابن عم رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وأول من آمن به من الصبيان فقد أسلم بعد نزول الوحي بيوم واحد.

زوجه النبي" صلى الله عليه وسلم" من ابنته فاطمة الزهراء في السنة الثانية من الهجرة وأنجب منها الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم.

كما شارك علي نبينا في العديد من الغزوات فقد عرف عنه براعته في القتال فكان أحد عوامل نصر المسلمين في مختلف المعارك منها غزوة الخندق ومعركة خيبر.

انتصار المسلمون على الصليبين

وفي الحادي والعشرين من رمضان عام 559 هجريا،  دخل السلطان نور الدين، قلعة"حارم" بمدينة أنطاكية، والتي احتلها الصليبين واستطاع جيش المسلمين الحصول عليها، حيث تعتبر المدينة من أقوى الحصون الصليبية في بلاد الشام آنذاك.

وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي

توفي الحجاج بن يوسف الثقفي في الحادي والعشرين من رمضان عام 95 هجريا وهو من أبرز مقاتلي الدولة الأموية حيث اشتهر بالقوة والعنف في معاملة خصوم الدولة، فقد قام بالعديد من الفتوحات الإسلامية.

العقيقة

في الحادي والعشرين من رمضان عام 3 هجريا، عق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أي ذبح عقيقة عن حفيده الحسن بن علي بن أبي طالب ونجل ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنهم، وحلق النبي شعره وأمر

بإخراج صدقة تبلغ وزن شعره فضة.

رحيل الشيخ إبراهيم عزت

شهد الحادي والعشرون من رمضان عام 1403 هجريا رحيل أبرز الدعاة بمصر خلال الربع الاخير من القرن العشرين وهو الشيخ إبراهيم عزت الذي كان له دورا كبيرا في الدعوة الإسلامية خلال حقبة السبعينيات والثمانينيات، حيث أثر بشكل كبير في وعي عدد من الحركات الإسلامية التي التحق بصفوفها، حيث اشتهر بخطبه المؤثرة التي استفاد منها آلاف المسلمين.

المعتز يتولى نيابة الديار المصرية

 كما شهد الحادي والعشرون من رمضان عام  254 هجريا تولى الخليفة المعتز بدين الله نيابة الديار المصرية، فأحسن إلى أهلها وأنفق عليهم من بيت المال ومن الصدقات، واعتاد في شهر رمضان إعداد مائدة يحضرها الجميع، وكان يتصدق من خالص ماله في كل شهر بألف دينار، وبنى جامع أنفق عليه أكثر من مائة وعشرين ألف دينار.

بدء الحفر في قناة السويس

بدأت أعمال الحفر في قناة السويس في الحادي والعشرين من رمضان عام 1275 هجريا واستمرت حوالي 10 سنوات، وشارك بها نحو 60 ألف فلاح مصري في حفرها، وبلغ طولها آنذاك 162.5 كم، وكان الهدف منها الربط بين البحرين الأبيض والاحمر،وافتتحت للملاحة في 19 نوفمبر 1869م.