رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نقابة الإعلاميين تصدر تقريرها الأول لمتابعة رصد الأداء الإعلامى بالاستفتاء

أخبار وتقارير

السبت, 20 أبريل 2019 17:23
نقابة الإعلاميين  تصدر تقريرها الأول لمتابعة  رصد الأداء الإعلامى بالاستفتاءالاستفتاء على الدستور
كتبت - أنس الوجود رضوان:

قال الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين إن لجنة متابعة ورصد الأداء الإعلامى خلال الاستفتاء التي شكلتها النقابة، أصدرت تقريرها بعد متابعة دقيقة وشاملة لكافة المحطات الإذاعية والتليفزيونية خلال اليوم الأول لعملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

تابعت لجنة الرصد الاعلامي بنقابة الاعلاميين منذ صباح اليوم عمليات التصويت على الاستفتاء وكانت أهم ملاحظات اللجنة كما يلي:

 

1- فيما يتعلق بالهيئة الوطنية للإعلام بقنواتها وشبكاتها الاذاعية كان هناك حرص واضح علي المتابعة الاعلامية منذ لحظات التصويت الاولي وظهر ذلك في متابعة قنوات التليفزيون المصري عملية التصويت منذ الصباح الباكر من خلال شبكة جيدة من المراسلين المنتشرين داخل المحافظات المصرية وتم التواصل بشكل جيد مع المراسلين القنوات الاقليمية كذلك حرصت جميعها من الصباح علي التغطية من خلال فترات مفتوحة على الهوا مباشرة واستضافة متخصصين داخل الاستوديو لوحظ مع بداية التغطية غياب القنوات المتخصصة عن المشاركة في نقل الحدث وظل ذلك حتي الواحدة ظهرا عندما بدا ضم قناتي نايل لايف والاسرة والطفل ولكن باقي القنوات المتخصصة استمرت في برامجها العادية وكان يجب ان تضم علي قناة النيل للاخبار بدلا من الاستمرار في بث برامجها المعتادة لانها بدت للمشاهد انها خارج السياق.

 

2- فيما يتعلق بالقنوات الخاصة لوحظ اهتمام قنوات CBC

واكسترا نيوز والنهار والمحور وصدي البلد وغابت قنوات عن التغطية والمشاركة مثل دريم والحياه واون والقاهرة والناس القنوات الخاصة الاخبارية مثل اكسترا نيوز كانت متميزة في التغطية من خلال انتشار جيد للكاميرات والمراسلين وعمل نوافذ علي الشاشة تنقل من محافظات مصر نقلا مباشرا.

 

3-  لم يتم توظيف الاغاني الوطنية القديمة لإشعال الحماس في نفوس المواطنين.

 

4 - هناك اهتمام واضح بالاستفتاء من خلال فترات البث المباشر من المواقع، التنويهات ، والاهتمام بمحافظات مصر.

 

5 - ملاحظة أهمية تحديد اسم وصفة المتحدث من الجماهير ، حيث قدمت قناة النيل للأخبار لقاءات متعددة مع الجماهير دون تحديد.

 

6- الاهتمام فى القنوات الخاصة لبعضها اقل قناة الحياة احمر قدمت خريطتها المعتادة فى الفترة الصباحية شارع شريف، الحياة ٢ قدمت تنويهات مفيدة عن التعديلات الدستورية كفواصل بين برامج اليوم، من الملاحظ عدم استخدام لوجو لهذا الحدث فى كثير من القنوات مثل ام بى سى مصر .

 

7- كل الخدمات الاخبارية قدمت مشاركة الرئيس فى الاستفتاء مطلوب استثمار هذه اللقطة كفاصل بينما مشاركة قرينته جات بلقطة

أرشيفية غير ملاءمة قناة النهار .

 

8 - مطلوب مزيد من استخدام البيانات الرقمية كعدد المقيدين للتصويت، توضيح عناصر التامين الامانى والطبي.

 

9 - مطلوب عرض تعليقات للمراقبين على الاستفتاء اذاعة تعقيب رءيس الوزراء بعد مشاركته فى الاستفتاء يجب استخدامها لانها توكد حرية المواطن فى الإدلاء بنعم العادي.

 

10 - ضم قنوات نايل لايف وقناة الاسرة والطفل الي القناة الاولي اعتبارا من الواحدة والربع ظهرا بينما استمرت قنوات النيل الثقافية ونايل سينما ونايل كوميدي ونايل دراما في ارسالها العادي.

 

11 - يرجي عدم الاكتفاء فى التحليل على الصحفيين مطلوب توسيع مداخل التحليل وشمولها الباحثين.

 

12 - تعليقات الضيوف وبعض المراسلين كانت غير متماشية مع الصورة على الشاشة مثل الحديث عن سيناء والصورة للجان في القاهرة، أو كثافة تواجد الشباب والصورة عكس ذلك.

 

13 - طول الفترات المقدمة من أمام اللجان بلا تعليق من مذيع.

 

14 راديو مصر، التغطية جيدة ايضا مع وجود مراسلين ومداخلات من بعض اللجان، أيضا لم يتم التعريف بالمواد المعدلة وشرحها وأهمية الإستفتاء عليها .

 

15 - الاعتماد على الأسلوب العاطفي وكون المشاركة واجب وطني من خلال الحوارات أو الأغاني المذاعة، ومن الافضل تقديم معلومات وارقام وبيانات.

 

أوضحت اللجنة  المشكلة برئاسة الإعلامية نادية مبروك وعضوية كلا من الإعلاميين محجوب سعدة و خالد فتوح وريهام إبراهيم وأيمن عدلى من مجلس إدارة النقابة ومن خبراء وأساتذة الإعلام د. جيهان يسرى و د. منى الحديدى و الإعلامى محمد جراح و الإعلامى عادل المصرى و د. مصطفى عبد الوهاب، أنها ستوالي تقديم المزيد من البيانات عن التغطية الإعلامية أولا بأول.

 

أهم الاخبار