عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخارجية تحتفل باليوم العالمي للفرانكفونية

وزارة الخارجية المصرية
وزارة الخارجية المصرية

نظمت وزارة الخارجية اليوم بمقر النادي الدبلوماسي بالتحرير احتفالية كبيرة بمناسبة اليوم العالمي للفرانكفونية.

 

واكدت لويز مكشيكيوابو، امين عام منظمة الفرانكفونية خلال الاحتفال علي الدور الهام الذي تلعبه منظمة الفرانكفونية، وعلي ضرورة احترام التنوع الثقافي واللغوي وتعزيز اللغة الفرنسية والسلام والتنمية المستدامة.

 

وشددت لويز علي حيوية الفرانكفونية وثرائها من خلال تنوع ثقافتها مشددة علي اهمية احترام خصوصية الشعوب والتنوع الثقافي للدول الاعضاء وتعزيز قدراتها في مجال التعليم والتدريب.

 

كما تحدث خلال الاحتفالية كل من السفير ايهاب فوزي مساعد وزير الخارجية للشئون الدولية متعددة الأطراف والأمن الدولي حيث حرص في مستهل كلمته علي الاعراب عن عميق الحزن العميق للحريق الذى اندلع في كاتدرائية نوتردام بفرنسا.

 

كما القي سفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتيه كلمة اكد

فيها علي اهمية الدور الذي تلعبه المنظمة الفرانكفونية مشيدا بالجهود التي تقوم بها الدبلوماسية المصرية.

 

ومن جانبه اشاد سفير الكاميرون بالقاهرة عميد السلك الدبلوماسي الافريقي الدكتور محمدو لابرنج بالدلوماسية المصرية والدور الفعال الذي تقوم به مصر في إذا مظمة الفرانكفونية وتعزيز قيامها بمهامها.

 

وحضر الاحتفالية لفيف من سفراء الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكفونية وأعضاء السلك الدبلوماسي الاجنبي ورؤساء الأقسام الفرنسية بالجامعات والمدارس المصرية وقرينة الراحل الدكتور بطرس غالي الامين العام الاسبق للامم المتحدة.