رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من هي إنجي أفلاطون التي يحتفل بها جوجل؟

إنجى حسن أفلاطون
إنجى حسن أفلاطون

إنجى حسن أفلاطون هى فنانه مصرية ولدت فى 16 أبريل 1924، فى قصر من قصور القاهرة وتلقت تعلميها فى مدرسة القلب المقدس الفرنسية الداخلية، ثم في مدرسة الليسية الفرنسية حيث حصلت على شهادة البكالوريا.

بدأت الفنانه المصرية "إنجى أفلاطون"، طريقها إلى الإبداع الفنى تلقائيا قبل أن تدرس فن الرسم دراسة أكاديمية، واستقدم لها والدها معلمًا حين لمس حبها للفن، وبعد فترة التقت بأحد الفنانين الذين أثروا فى الحركة الفنية - آنذاك - وهو كامل التلمسانى، الذى شرح لها الفن ويوجهها نحو تاريخ الفنون وفلسفة الجمال وقدم لها فنون التراث واتجاهات الفن الحديث من خلال المراجع والصور.

وحصلت "إنجى أفلاطون" بتقدير عال شرقا وغربا عبر مشوارها للوصول إلى فن الرسم التصويرى، وقال عنها أيضا النقاد " إنها تضفي قدراً هائلًا من الحيوية على

تفسيرها للطبيعة.. وتدرك قيمة العمل كجزء لا يتجزأ من المنظر الطبيعي".

وقدمت أيضا أول معرض خاص فى عام 1951، والذي غلب عليه الطابع الواقعي الاجتماعي سواء كان في اللوحات التي عبرت عن هيمنة الرجل على مقدرات المرأة أو اللوحات التي صورت الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال البريطاني مثل (لن ننسى) التي عبرت عن شهداء الفدائيين في معارك قناة السويس.

ونالت "إنجى إفلاطون"، جوائز محليه ودولية، وكانت أشهر اللوحات لديها جمع الذرة، حاملة شجرة الموز، جامع البرتقال، الشجرة الحمراء، سوق الجمال، وصياد بلطيم.