رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تفاصيل اليوم الثاني لمؤتمر العمل العربي.. "جولان تحضر وفلسطين في القلب"

أخبار وتقارير

الاثنين, 15 أبريل 2019 14:49
تفاصيل اليوم الثاني لمؤتمر العمل العربي.. جولان تحضر وفلسطين في القلبجانب من المؤتمر
كتب - حسام زغلول:

تواصل أعمال الدورة 46 لمؤتمر العمل العربي، اليوم الاثنين،  فعالياتها لليوم الثانى على التوالى، حيث يستمر حتى 21 أبريل الجارى، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويرأس وفد مصر وزير القوي العاملة محمد سعفان، وبحضور 16 وزير عمل عربي، ورؤساء وأعضاء وفود منظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وممثلي المنظمات العربية والدولية، والاتحادات النوعية والمهنية العربية، وعدداً من الشخصيات العربية والعالمية الفاعلة فى مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 وستشهد الدورة الحالية عددا من الموضوعات المهمة يأتي علي رأسها تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي فايز المطيري ، وعنوانه : "علاقات العمل ومتطلبات التنمية المستدامة"، ليقاطع بين مستقبل أسواق العمل العربية وواقع القوى العاملة، ودور الشراكة الحقيقية بين أطراف الإنتاج الثلاثة بهدف المساهمة في تحقيق خطط ورؤى التنمية المستدامة في الدول العربية بشكل تكاملي وفعال.

 

وزير العمل الليبي يؤكد: نحن في أمس الحاجة للعمالة المصرية

 

في بداية اليوم التقى محمد سعفان  وزير القوي العاملة، نظيره الليبي المهدى الأمين وزير العمل والتأهيل ، لبحث كافة القضايا المشتركة بين البلدين، التي تخص العمال، فضلا عن حاجة ليبيا من العمالة المصرية المطلوبة فى المرحلة المقبلة، خاصة بعد استقرار الأوضاع الأمنية نسبيا، وتحديد المناطق التى من المنتظر أن تعمل بها العمالة المصرية، نظرًا  للعلاقة الأزلية بين الشعبين، فضلا عن التجاور الجغرافى والبلدين جسد واحد.

وأعرف سعفان، خلال اللقاء علي هامش الدورة الـ 46 لمؤتمر العمل العربي، عن سعادته بتواجد الوزير على أرض مصر، مؤكدًا أن البلدين جزء واحد لا يتجزأ بحال من الأحوال، وأن بينهما شريان واحد يجمع ويربط بينهما.

وأشار وزير القوي العاملة، إلي أهمية تفعيل منظومة الربط الإلكتروني بين البلدين الشقيقين، لمعرفة آليات العمل، وتفعيل الجاهزية التامة، بالتواصل الأمثل بين الوزارتين وتشغيل الربط الإلكتروني لاكتمال دائرة الربط والاتصال، لحين فتح سوق العمل الليبي للعمالة المصرية.

أبدى "سعفان"  كامل استعداد مصر لإمداد الجانب الليبى بكل احتياجاته من العمالة المصرية للعمل فى الأماكن الآمنة المستقرة، بعد التشاور في ذلك مع وزارتي الخارجية بالبلدين، معربا عن أمله فى عودة الأوضاع الليبية إلى الاستقرار التام.

وشدد علي أن مصر وليبيا بينهما تناغم وتقارب كبير من الناحية الثقافية والاجتماعية، يعضده انسجام وتقارب فكري وجغرافي بما يجعل هذا التناغم أكبر سبب لإنجاح عملية العمالة المصرية في ليبيا.

و أكد وزير العمل الليبي، عن سعادته البالغة بتواجده على أرض مصر، مؤكدا أن استقرار مصر يضمن استقرار الأمة العربية بأسرها.

وأكد "الأمين"، أن ليبيا فى أمس الحاجة إلى العمالة المصرية الماهرة بمختلف فئاتها للعمل على خطة إعادة إعمار بلاده ، مشددا علي أن العمالة المصرية ذات كفاءة عالية، وكانت الجالية المصرية قبل 2011 تزيد عن 3 ملايين مصري، مشددا علي ضرورة تزويد بلادة بالعمالة المصرية في كافة التخصصات والمهن في أقرب وقت.

 

وزير العمل السعودي: نسعى للحصول على الخبرة من العمالة المصرية

كما التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان،  نظيره السعودي أحمد بن سليمان الراجحي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، لبحث عدد من الموضوعات التى تهم العمالة المصرية فى المملكة العربية السعودية، وفي مقدمتها الربط الإلكتروني

بين الوزارتين لما له من أهمية في القضاء على الفساد والتلاعب في العقود.

 وأكد "سعفان"، على هامش أعمال الدورة الـ 46 لمؤتمر العمل العربي، علي أن منظومة الربط الإلكتروني قامت بها الوزارة مع دولة الأردن ولاقت نجاحا في تقنين أوضاع العمال ، وفي سبيلها لإطلاق المنظومة مع دولة الكويت، مطالبًا بتحويل منظومة اختيار العمال في موسم الحج إلى منظومة الكترونية، مشيرًا إلي أهمية وجود ضوابط للعمالة الموسمية خاصة فيما يتعلق بالأجر ، لما لهذا الفئة من طبيعة خاصة.

وأبدي "سعفان" استعداد وزارة القوي العاملة المصرية التام للتعاون في كافة القضايا الخاصة بالعمال ، ونشر التجربة المصرية في هذا الشأن ، فضلا عن زيادة وعي الشباب بثقافة ريادة الأعمال.

وأكد وزير العمل السعودي، علي أن المملكة قامت بالفعل بتجربة الربط مع بعض السفارات للقضاء على البيروقراطية في كافة الأعمال، مشيرًا إلي البدء في تطوير آلية تيسير وحوكمة تزويد المزارع بالاحتياجات الخاصة بالعمالة الموسمية، مطالبًا التعاون من الجانب المصري فيما يخص العمالة الموسمية وتطوير آليات عملها بالمملكة، مشددا علي  أن مصر لها خبرة كبيرة في هذا الجانب.

وقال الراجحي: إننا نسعى في المملكة للحصول على الخبرة المصرية في القضايا التي تخص العمل والعمال، وخاصة ما يتعلق بريادة الأعمال، مؤكدا أن المملكة تسعى لنشر هذه الثقافة للقضاء على البطالة، مشيرا إلى أن رقم العمالة في ريادة الأعمال بالمملكة لا يتخطى 5% معتبرا هذه النسبة ضئيلة.

 

وزير القوى العاملة: المواطن البسيط على رأس أولويات الرئيس والحكومة

وعن كلمة الحكومة المصرية بمؤتمر العمل العربي، قال محمد سعفان، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة، على رأس أولوياتها تحقيق حياة أفضل للمواطن المصري البسيط، وذلك من خلال عدد من المبادرات منها "100 مليون صحة، حياة كريمة، نور الحياة"، لافتا إلى أن الدولة تعول على المواطن بصفة عامة، وعلى العامل بصفة خاصة في تحقيق أي تقدم تصبو إليه.

وأضاف سعفان، أنه أولى خطوات الإصلاح الاقتصادي كانت مع بداية يوليو المقبل بزيادة الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين بالدولة، فضلا عن منح العاملين المدنيين بالدولة علاوة دورية، وعلاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسي للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة استثنائية لجميع العاملين بالدولة بقيمة 150 جنيها.

وتابع وزير القوى العاملة، "كما تم  منح أصحاب المعاشات زيادة 15% بحد أدنى 150 جنيها مع رفع الحد الأدنى إلى 900 جنيه، كما تقرر أيضا إضافة 100 ألف أسرة جديدة إلى برنامج تكافل وكرامة لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية ".

واشار إن الدول العربية تمر في الوقت الحالي بظروف استثنائية، نظرا لوجود العديد من الأزمات التي يأتي على رأسها الاضطربات الاقتصادية والسياسية، إضافة إلى مكافحة

الفقر والبطالة.

واوضح أن مصر وضعت استراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال رؤية 2030، وذلك بتنفيذ العديد من المشروعات الكبري؛ التي أسهمت بشكل واضح في تخفيض نسبة البطالة المصرية، موضحًا أن الحكومة تعمل على الانتهاء من مشروع قانون العمل الجديد، الذى نص في مواده على سبل الحوار الاجتماعى كمبدأ أساسي من مبادئ الديمقراطية؛ لحل إشكاليات سوق العمل.

وقال إن التطورات التى تشهدها الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة الأخرى، تمثل مصدر قلق وانشغال كبيرين يتنافى وأبسط الحقوق الأساسية للإنسان، لافتًا إلي أنه على يقين تام أن العدوان الممارس يوميا على أفراد الشعب الفلسطينى؛ لن يزيدهم إلا عزمًا وصمودًا، ولن ينال من إرادتهم وإقامة دولتهم المستقلة على أرض فلسطين وعاصمتها القدس

وطالب وزير القوي العاملة، من الأمم المتحدة و المجتمع المدني والمنظمات الدولية، تتحمل مسئولياتها في الحفاظ على هوية الأراضي العربية المحتلة وإنهاء الإحتلال الواقع عليها، مؤكدًا علي عربية أرض الجولان المحتل.

 

اتحاد العمال: ندرس وضع شركات قطاع الأعمال المتعثرة لدعمها

قال جبالي المراغي، رئيس اتحاد عمال مصر، ورئيس لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، إن اتحاد العمال شريك أساسى فى تعديل قانون العمل المعروض حليا على مجلس النواب، وانتهى من إعداد مشروع قانون لتعديل القانون الحالى للتأمينات والمعاشات، لافتًا إلي انه ساهم فى العديد من القوانين المنظمة لعلاقات العمل والاستثمار والتأمين الصحى.

وكشف المراغي، عن دراسة وضع شركات قطاع الأعمال العام المتعثرة والمملوكة للدولة، حيث يمثل التنظيم النقابى فى إدارتها وهذه الدراسة هدفها تطوير هذا القطاع واتخاذ القرارات الفورية والحاسمة بشأنها، خاصة فيما يتعلق بأسلوب وآليات الإدارة ودعم الناجحة منها، وذلك فى إطار المبدأ الراسخ بحسن إدارة أصول الدولة لتحقيق أقصى عائد وبأعلى درجات الكفاءة.

وأوضح رئيس اتحاد عمال نقابات مصر، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يدعم مسيرة عطاء العمل العربي المشترك، بين الدول العربية، نظرًا لمكانه الأمة العربية.

واشار رئيس لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، إلي أنه نبحث دائمًا عن الاستثمار الأمثل والأفضل حول الطاقات الفنية والبشرية والموارد الطبيعية، لحين تحقيق سوق عربي بمثابة الحلم العربي، في ظل وجود تحديات اقتصادية من ناحية، وعمليات إرهابية من ناحية أخرى.

وأدان قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، كما يدين الدعوة الباطلة بضم الجولان السورية العربية المحتلة إلى العدو الصهيونى.

وطالب المراغي، بإيجاد حل سلمى ينهى الأزمة السورية بما يحقق طموحات الشعب السورى ويحفظ وحدته الوطنية ويحمى سيادته واستقلاله، مؤكدا أمن العراق واستقراره وتماسكه ووحدة أراضيه، ويشيد ببطولات الشعب العراقى فى القضاء على العصابات الإرهابية وتحرير العراق من عصابات داعش الإرهابية.

وأعلن، عن دعم الاتحاد لجهود التحالف العربى لدعم الشرعية فى اليمن وإنهاء الأزمة اليمنية بما يحمى استقلال اليمن ووحدته، ويمنع التدخل فى شئونه الداخلية، ويحافظ على أمنه وأمن دول الجوار الخليجية، ووحدة الشعب السودانى، والعمل من أجل البناء والتقدم ويحرص على دعم علاقات التعاون والتنسيق مع مصر.

 

المطيري: تجديد الثقة مديرًا لمنظمة العمل يزيد تضاعف المسئولية

كشف فايز المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية، عن انعقاد جلسة خاصة، في تمام الساعة السادسة مساء اليوم الاثنين،  ضمن فعاليات الدورة 46 لمؤتمر العمل العربي، لمناقشة أوضاع عمال الشعب الفلسطيني، بحضور الدكتور نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني للعلاقات الدولية والشئون الخارجية.

وقال المطيري، إن التأييدات التي وصلته من 19 دولة عربية لتجديد الثقة به لولاية ثانية لمنظمة العمل العربية، تعتبر وسامًا على صدره وتزيد من عطائه وتضاعف مسئولياته تجاه ملف العمل والعمال.

واضاف المدير العام لمنظمة العمل العربية، انه مرشح دولة الكويت ومكلف من أطراف الإنتاج لتمثيلهم في إدارة منظمة العمل العربية، مشيرًا إلى أنه بمساعدة زملائه بالمنظمة نجح في السنوات الماضية في تطوير آليات العمل وإيجاد مورد مالي للمنظمة عن طريق التمويل الذاتي، وسيتم خلال شهر يوليو 2019 دبلوم مهنى للصحة والسلامة المهنية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية اﻹدارية.

 

 

 

 

أهم الاخبار