عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير تكنولوجي يقدم اقتراحًا لحل مشكلة "سيستم" وزارة التربية والتعليم

المهندس محمود داود
المهندس محمود داود

قال المهندس محمود داود، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن مشلكة وقوع "سيستم"، وزارة التربية والتعليم، أثناء تأدية الطلاب الإمتحان التجريبي، تقع في المقام الأول، بسبب الضغط الزائد على موقع الوزارة، وقلة امكانيات السيرفرات المنوط بها استقبال زوار الموقع، موضحًا أن هذه المواقع منوطة بعدد محدد لزيارة الموقع، وأي زيادة عن هذا العدد يتم إيقاف السيستم.

 

واضاف داود، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن هناك نوعين من السيرفرات، النوع الأول، هي سيرفرات يتم شرائها من شركات عالمية كبرى، وتتميز بمساحات تخزين عالية، على حسب ما يطلبه المستخدم، لافتًا إلى أن النوع الثاني من السيرفرات يمكن ان يتم عمله دون اللجوء لأى من هذه الشركات، ولكن هذا الأمر يتطلب إمكانيات عالية وحماية خاصة، يتم الإشراف عليها من قبل مختصين في التكنولوجيا لحماية الموقع من أى زوار، شأنهم زيادة تعطيل السيستم.

 

وأشار خبير تكنولوجيا المعلومات، إلى أنه يمكن حماية الموقع ضد دخول أي شخص من خارج مصر، عن طريق عدة مواقع من شأنها حمايته ضد الهجمات التي تؤدي إلى توقفه،

مؤكدًا على أن هذه المواقع يوجد منها نوعين، الأول مجاني ولكن تقدم خدمات قليلة، والأخر بأجر نقدي، وتقدم خدمات عالية لحماية الموقع ضد توقفه.

 

وتابع، "الحماية والإمكانيات العالية لسيرفرات الموقع، تقلل من فرصة اختراقة، بالإضافة إلى انه لا يمكن دخول أي شخص أثناء تأدية الطلاب للإمتحان، وهذا هو الحل لوقف المشكلة التى تعاني منها وزارة التربية والتعليم".

 

جدير بالذكر أن اليوم الثاني لامتحانات طلاب الصف الأول الثانوي،  شهد "وقوع سيستم" التابلت في مادة الأحياء، وعدم قدرته على الاتصال بمركز الامتحانات أو بنك المعرفة، بالإضافة لغياب الإنترنت عن المدارس، وعدم تفعيل شريحة الموبايل، وتكرار المشاكل التقنية التي وقعت في اليوم الأول لامتحان مادة اللغة العربية.