رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجدي قاسم: تجربة "التابلت" أعطت الطلاب انطباعا سيئا يصعب معالجته

الدكتور مجدي قاسم
الدكتور مجدي قاسم - رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

قال الدكتور مجدي قاسم، رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم السابق، إن فشل تجربة امتحانات التابلت تدل على أن التخطيط للمنظومة غير مكتمل وغير سوي، وذلك لأنه من الطبيعي أن يكون هناك سيرفر احتياطي، لافتًا إلى الانطباع السيء الذي سيطر على أذهان الطلاب والذي أدى إلى عزوفهم عن المذاكرة.

 

وأضاف قاسم في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن عملية تطوير التعليم ليست بالتابلت فقط ولكن هي تطوير للأداء الذي يتم في الفصل الدراسي سواء من المُعلم، أو اندماج الطلاب وتفاعلهم، مؤكدًا أن النموذج الذي يتم تجربته الآن لا يوجد بأي دولة في العالم.

 

وشدد على ضرورة تطوير العملية التعليمية أولًا، لأن المُعلم هو أساسها وإذا تم الاستغناء عنه بالتابلت لم يكن هناك تعليما، وذلك لأن التعلم هو التفاعل بين المعلم والمُتعلم، مضيفًا

"محتاجين عملية تعليمية حقيقية لأن الإلكترونية هي مجرد اطلاع على المواد فقط".

 

وجدير بالذكر، أن السيستم الخاص بأجهزة التابلت التي يؤدي عليها طلاب الصف الأول الثانوي الامتحان التجريبي قد تعطل، أمس ولم يؤدي الطلاب امتحان اللغة العربية، وتكررت الأزمة أيضًا اليوم المخصص لأداء امتحان الأحياء، مما أدى لاستياء الطلاب وأولياء أمورهم.

 

وأوضح رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم السابق، أن تطوير التكنولوجيا قد يساعد على الارتقاء، ولكن التعليم في الأساس تفاعل وتوفير لمناخ جيد، فيجب أن نعيد للمدرسة دورها ووظيفتها.