رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي للأرصاد الجوية.. تعرف علي نشأتها في مصر وأهدافها

المنظمة العالمية
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

يحتفل العالم في هذا اليوم من كل عام باليوم العالمي للأرصاد الجوية تخليدًا لذكري دخول اتفاقية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO حيز التنفيذ عام 1950.

 

تضم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في عضويتها 188 عضوا من الدول والأقاليم منذ 24 يناير، 2007 ، وأصبحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة في عام 1951 للأرصاد الجوية (الطقس والمناخ) .

 

بدأ نشاط الأرصاد الجوية فى مصر عام 1829 بقياس درجة الحرارة خمس مرات يومياً متزامنة مع توقيتات الصلاة أنشئت إدارة الأرصاد الجوية المصرية بمصلحة المساحة لتشرف على شبكات محطات الأرصاد الجوية التي بدأت في مصر و السودان و فلسطين و قبرص عام 1900.

 

إنشاء الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية بقرار جمهري عام 1971لتتولى إدارة المرفق على مستوى الجمهورية ومنذ ذلك التاريخ تقوم الهيئة ببناء الكوادر الفنية والأكاديمية وتحديث كافة أجهزتها ومحطاتها لمواكبة التطور السريع فى أجهزة الأرصاد الجوية وتكنولوجيا الاتصالات المتعلقة بها.

 

ومن أهدافها مراقبة التغيرات التى تحدث بالغلاف الجوى والتنبؤ بحدوثها. وتقديم كافة الخدمات والمعلومات الخاصة بالأرصاد الجوية لقطاعات الدولة المختلفة.

 

تبادل البيانات فى إطار التعليمات الصادرة من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، والمنظمة الدولية للطيران المدنى ولعل

هذ اليوم يجعلنا نفكر لماذا لم يعد مناخ مصر كما كنا نعهده منذ طفولتنا معتدل صيفًا دافئ وممطر شتاءً ، حيث تغير المناخ في مصر والعالم بصورة متطرفة وأصبح من الممكن أن نري الفصول الأربعة في يوم واحد ، وأجاب على هذا السؤال التقرير الرابع للجنة الدولية الحكومية لتغير المناخ والذي صدر عام 2007، حيث أكد التقرير أن التطرف في الطقس اليومي هو أحد مظاهر تغير المناخ العالمي والذي يسبب الاحترار العالمي أو ما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري.

 

وأكد العلماء أن هناك علاقة بين الاحتباس الحراري والتغيرات الحادة في الطقس مثل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أو الانخفاض الشديد فيها والذي يؤدي الي ظاهرة الصقيع وتساقط الثلوج وكذلك زيادة حدة الاعاصير والعواصف المدارية في اقاليم العالم المختلفة.