رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس: السلام يجب أن يستند إلى إرادة شعبية حقيقية من جميع الأطراف المعنية

بوابة الوفد الإلكترونية

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى لقاءً مهمًا مع أعضاء اللجنة الأمريكية التى دعمت منح «ميدالية الكونجرس الذهبية» للرئيس الراحل محمد أنور السادات، وذلك بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد خلال اللقاء أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، مشيدًا بحرص الدولتين على تطوير هذه العلاقات وتعزيز أطر التعاون بينهما فى جميع المجالات. كما أشاد السيسى بجهود أعضاء اللجنة فى التواصل مع الكونجرس الأمريكى، الأمر الذى أسفر عن القانون الذى أصدره الكونجرس، وصدق عليه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بمنح «ميدالية الكونجرس الذهبية» للرئيس الراحل أنور السادات، وذلك اعترافًا بإنجازاته التاريخية فى المساهمة فى تحقيق السلام فى الشرق الأوسط. وأشار الرئيس إلى أهمية تلك الجائزة رفيعة المستوى لإبراز الدور الهام الذى قامت به مصر فى إرساء السلام والاستقرار فى الشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث الرسمى أن أعضاء الوفد الأمريكى أعربوا عن سعادتهم بمنح ميدالية الكونجرس الذهبية للرئيس الراحل السادات، وهى أرفع وسام مدنى أمريكى، وحصل عليه قادة أمريكيون وعالميون مثل جورج واشنطن، وونستون تشرشل، ونلسون مانديلا، ورونالد ريجان، وغيرهم. كما أشاد أعضاء الوفد الأمريكى فى هذا الإطار بدور مصر فى إرساء السلام والاستقرار فى الشرق الأوسط، معربين عن تقديرهم البالغ للجهود الحالية للسيسى فى تعزيز قيم التسامح والسلام والتعايش المشترك، ومقدمين التهنئة له بمناسبة افتتاح أكبر مسجد وكاتدرائية بالشرق الأوسط فى العاصمة الإدارية الجديدة، مما يعكس التعايش التاريخى بين الأديان على أرض مصر التى

اتسعت دومًا لمختلف روافد الحضارة الإنسانية المتنوعة.

وذكر السفير بسام راضى أن اللقاء شهد حوارًا مفتوحًا بين السيسى وأعضاء اللجنة الأمريكية، حيث أكد السيسى أن مبادرة الرئيس السادات للسلام عبرت عن حضارة شعب مصر العريق، الذى يدرك أن الحرب ليست هدفًا فى حد ذاتها، ويعى معنى السلام والأمان ويقدرهما، مشيرًا فى هذا الإطار إلى أن السلام لكى يكون مستدامًا يجب أن يستند إلى إرادة شعبية حقيقية من جميع الأطراف المعنية، كما يجب أن يكون عادلاً وشاملاً ويراعى المتطلبات المشروعة للشعوب، ومؤكدًا أن حل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام فى الشرق الأوسط من شأنه أن يغير واقع المنطقة ويفتح آفاقًا واسعة لتنميتها وتطويرها وتوفير الرخاء والتقدم والأمن لجميع شعوبها.

كما أوضح السيسى جهود مصر فى تحقيق الاستقرار فى الشرق الأوسط خلال هذه الفترة الدقيقة والحرجة التى تمر بها المنطقة، ودفع جهود التوصل لحلول سياسية للأزمات التى تموج بها المنطقة، فى ذات الوقت الذى تستمر فيه مصر فى مواجهة خطر الإرهاب والتطرف.