رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. فعاليات تاني أيام مؤسسة سان مارك لتوثيق التراث القبطي

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 12 فبراير 2019 07:24
بالصور.. فعاليات تاني أيام مؤسسة سان مارك لتوثيق التراث القبطي
كتبت - لُجين مجدي

 عقدت مؤسسة القديس مار مرقس"سان مارك" لتوثيق التراث القبطي، أمس الإثنين، محاضرات اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر الدولي التاسع، الذي يحمل عنوان "الأدب القبطي"، بمركز لوجوس (المقر البابوي)، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

 

 ألقى المحاضرة الافتتاحية الدكتور مارك شيريدان، حول "تفسير نصوص الكتاب المقدس في الأدب القبطي"، وعرض خلالها بعض النماذج المفسرة قديمًا، وتوضيح معاني الإنجيل بلغات عدة كاللغة اليونانية، ذات الدور البارز في دراسة وتوثيق الأدب المسيحي.

 

 قامت الدكتورة إيفا زاكرزوسكي بإلقاء ثاني محاضرات اليوم،

التي جاءت حول ما يُعرف قبطيًا باسم "أدب الشهادة"، وعرضت خلال المحاضرة كتاب "الشهداء الأقباط في العصور الحديثة"، هو عمل أدبي قبطي، تم إصداره بألمانيا، وتناول سيرة الشهداء الأقباط، والقصص والأحداث التاريخية الموثقة بالصور.

 

 أضافت "زاكرزوسكي"، أنَّ أدب الشهادة يعتمد على الثقافات النابعة بالمجتمع المصري، وتختلف باختلاف المدن والقرى واللهجات المستخدمة بها، ويرتبط بمدى حرص المجتمع القبطي على فهم الأدب المكتوب عن

الشهداء وتأريخه، إضافةً إلى مدى تمتع أبناء المجتمع بالروحانيات والثقافة، فهو أحد الأدبيات المتأثرة والمرتبطة بسلوكيات المجتمع.

 

 استكمل اليوم نخبة من أساتذة التراث القبطي، هم "نيكوس كوريمينوس، ودكتور ماتيوس مولير، والدكتورة ديليانا أتانسو، التي ألقت محاضرة عن (قوانين الرهبنة القبطية)، والدكتورة كارولين سشنيدير، والدكتور مارك ماليفيز"، حضر اللقاء عدد من الباحثين وأبناء الكنائس الأرثوكسية.

 

 افتتح قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أولى جلسات المؤتمر الدولى التاسع، أول من أمس الأحد، بوادي النطرون، بحضور لفيف من الآباء الكهنة والرهبان وأبناء الكنائس والشخصيات العامة، إضافةً إلى 10 محاضرين مصريين، و17 آخرين من ٧ دول مختلفة. 

 

أهم الاخبار