رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو الغيط: السياسة المصرية تراعي المصالح العربية

أبو الغيط
أبو الغيط

أكد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية، الامين العام لجامعة الدول الخارجية، أن السياسة المصرية دوما تراعي المصالح العربية، مشددا على أن مصر نجحت في تحرير الأرض ولم تتخلف عن المصالح العربية يوماً.

 

جاء ذلك  خلال كلمته بندوة ظهر اليوم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب حول كتابي أبو الغيط: "شهادتي"، و"شاهد على الحرب والسلام إن العاملين في الدولة المصرية لديهم قناعة كبيرة بحماية المصالح المصرية والعربية .

 

وأضاف الأمين العام، عندما كنت ممثلا للدولة المصرية فإنني كنت أراعي المصالح العربية والمصرية، ولكن بطبيعة الحال المصلحة المصرية أولاً ، ولكن إختلف الأمر بعد  تولي منصب الأمين العام لجامعة العربية.

 

وحول حرب إكتوبر قال أبو الغيط  "السادات قيادة تحتاج 100 سنة لكي تتكرر مرة ثانية، فهذا النوع من القادة لا يتكرر كثيرا"، فأي تحرير للأرض العربية إنجاز وهذا ما فعله السادات، مشيرًا إلى أنه قبل الحرب كان البعض يطالب بأن نؤجل الحرب أو نقوم بحرب استنزاف ،

ولكن السادات ووزير الدفاع آنذاك المشير أحمد إسماعيل أصرا على القيام بحرب واسعة رغم وجود المانع المائي والخط الدفاعي الإسرائيلي.

 

ولفت أبو الغيط، أن خطة الحرب كانت عبقرية، إذ تم فرض على الإسرائيليين القتال بين الجانبين الجبهة المصرية السورية وكان هناك تنسيق بين الرئيس السادات والرئيس السوري الراحل حافظ الأسدم، قائلًا:" عندما تدهورت أوضاع علي الجبهة السورية  قام الرئيس السادات بتطوير القتال وأدى ذلك إلى نتائج استطاع الرئيس السادات استيعابها عبر العمل السياسي".

 

وأوضح أن التفاوض مع الإسرائيليين كان يستند إلى ذكاء الدبلوماسية المصرية ، وكذلك قوة القوات المسلحة المصرية التي فرضت حقائق جديدة على الأض.