رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير استراتيجي: منتدى التعاون الإفريقي الأوربي يضع الأسس العملية للتعاون بينهما

الدكتور عادل الصفتي
الدكتور عادل الصفتي

 قال الدكتور عادل الصفتي، وكيل وزارة الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدولة النمسا، تعد تأكيدًا على أهمية توثيق العلاقات بين مصر والنمسا، مشيرًا إلى أن منتدى التعاون الإفريقي الأوربي، يضع الأسس العملية للتعاون بينهما.

وأضاف "الصفتي" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الدول الإفريقية تحتل الصدارة في عملية الهجرة الغير شرعية، فكان لابد من وضع حلول لها، لافتًا إلى أن هذا المنتدى سيقدم صورة واضحة في كيفية القضاء على هذه الظاهرة.

وأشار وكيل وزارة الخارجية الأسبق، إلى أن هناك الكثير من الجوانب في استفادة كلتا القارتين من بعضهما، موضحًا أن القارة الإفريقية ستستفيد من التعاون الأوربي عن طريق نقل التكنولوجيا الأوربية إلى دول أفريقيا، بالإضافة إلى وجود استثمارات، الأمر الذي يجعل هناك نوعا  من ضخ رؤس الأموال في القارة الإفريقية.

وتابع: "أوربا تستفيد في أن القارة

الإفريقية سوق خصب للمنتجات الأوربية، مما يجعل لديها القدرة على بيع منتجاتها"، موضحًا أن دولة النمسا من الدول ذات الاقتصاد المتقدم في أوربا، كما أنها مقر لعدد من المنظمات الدولية الكبري، وزيارة الرئيس لها تعد توثيقًا للعلاقات بينهما.

جدير بالذكر أن وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل، أشارت إلى أن منتدى التعاون الأفريقي الأوروبي عالي المستوي الذي سيعقد، غدا الثلاثاء، بفيينا بمشاركة الرئيس السيسى وزعماء دول أفريقيا والاتحاد الأوروبي يستهدف تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التنمية والطاقة المستدامة والاقتصاد الرقمي والمشروعات الصغيرة والزراعة والتمويل وغيرها.