عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير يطالب بإعداد قاعدة بيانات عن الأسواق السياحية المستهدفة

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط

أشاد الخبير السياحي عاطف بكر عجلان عضو غرفة شركات السياحة بتصريحات الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مؤخرا أمام غرفة التجارة الامريكية حول العمل على تحديث منظومة الإحصاءات السياحية في برنامج الهيكلة وذلك من خلال توصيف وقياس مكونات الأنشطة المتصلة بالسياحة ومساهمتها في الاقتصاد الوطني لتوفير قاعدة بيانات سياحية شاملة وتفصيلية تبرز العلاقة التشابكية للسياحة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة.


وقال عاطف بكر عجلان أن وزارة السياحة تعمل على أجندة مهمة وقوية تأتي في مقدمتها الاهتمام بتدريب العنصر البشري في قطاع السياحة وكذلك جولات الدكتورة المشاط ولقاءاتها الداخلية والخارجية لها دور كبير في تنشيط السياحة لمصر.


وأشار عجلان الى أنه لابد من توفير قاعدة بيانات ومعلومات مدققة عن عدد السائحين الذين يزورون مصر في العام ونوعياتهم وجنسياتهم وكذلك الاسواق المستهدف استجلاب سياحة منها لمصر ومعرفة البيانات المدققة عن هذه الاسواق واحتياجات السائح من كل بلد واهتماماته ونوعية السياحة التي يريدها ومعدل انفاقه وعدد ليتم من خلال هذه البيانات بناء الشركات لاستراتيجياتها لاستهداف هذه الاسواق وحتى لا يعمل كل منا في جزر منعزلة.


وأكد عجلان أن العاملين بالقطاع يتفهمون اهمية عدم الافصاح عن كل البيانات للرأي العام ولكن

لابد من توفير هذه البيانات للمتخصصين ويكون هناك استراتيجية ودراسات واضحة المعالم لكل سوق مستهدف يمكن من خلالها اعداد استراتيجية سياحية طويلة الأجل وقصيرة الأجل لكل سوق سياحي مستهدف.


وناشد بضرورة توفير تسهيلات ومساعدة للشركات المصرية في فتح أفرع لها بالاسواق السياحية المستهدفة حتى تكون على دراية بكل سوق واحتياجاته والتنشيط والترويج للمقاصد السياحية بهذه الدول لجذب أكبر عدد من السائحين لمصر.


وطالب الخبير السياحي عاطف بكر عجلان بأن يكون  2019 عام صناعة السياحة ويتم عقد مؤتمرين في 2019 الاول لصناع السياحة المصريين وبعده يتم الاعداد لعقد مؤتمر سياحي عالمي يتم من خلاله دعوة كل الشركات السياحية العالمية ومنظمي الرحلات وشركات الطيران لمصر على غرار البورصات السياحية العالمية والمؤتمرات الاقتصادية والشبابية المهمة التي تعقد في مصر.