رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العناني: الافتتاحات الأثرية في 2018 كانت ذات طابع إسلامي

الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني وزير الآثار

 قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار إن الافتتاحات الأثرية عام ٢٠١٨ كانت ذات طابع إسلامى وشهد افتتاح عدة مساجد أثرية في جميع المحافظات إلى جانب ترميم العديد من المشروعات الأثرية وافتتاح عدد من المتاحف، وفقًا لوكالة انباء الشرق الأوسط.


وأكد العناني خلال عرضه لأهم انجازات الوزارة في عام ٢٠١٨ على هامش إعلانه عن كشف أثري جديد بسقارة اليوم السبت، حرص الوزارة على استرداد القطع الأثرية المهربة.


وأكد الوزير أنه تم الانتهاء من ٨٠ في المائة من الأعمال الخرسانية بالمتحف الكبير، وتم نقل ٤٥ ألف قطعة أثرية إليه من مختلف المتاحف والمواقع.. مشيرا إلى أن نسبة العمل في المتحف كانت منذ عامين حوالي ١٧ فى المائة فقط.


ولفت إلى أن الحكومة منحت وزارة الآثار منذ عام ونصف مبلغ مليار و٢٧٠ مليون جنيه لعدد من المشروعات، منها ترميم أهرامات الجيزة وإنشاء ٣ قاعات بمتحف الحضارة وتطوير طريق الكباش، و٦٥ مليون جنيه للمعبد اليهودى بالإسكندرية.


وبالنسبة لعام ٢٠١٩، قال العناني إنه سيتم افتتاح العديد من المساجد الأثرية بعد الانتهاء من ترميمها بالتعاون مع وزارة الاوقاف، وكذلك عدد من الأديرة الأثرية بالتعاون مع الكنيسة المصرية.. ومن المقرر الانتهاء في ٢٠١٩ من مشروع إنقاذ آثار أبومينا بالإسكندرية وافتتاح مركز زوار ابيدوس.


وأضاف أنه سيتم كذلك في منتصف عام ٢٠١٩ افتتاح هرم زوسر بسقارة، إول هرم في مصر، والمقبرة الجنوبية لزوسر بسقارة أيضا، كما سيشهد عام ٢٠١٩ افتتاح أول متحف بالشراكة مع القطاع الخاص بمدينة الغردقة وأول مصنع للمستنسخات الأثرية، وتوقع الانتهاء من مشروع ترميم قصر بارون والمتحف اليوناني الروماني أواخر العام المقبل.